الخميس , يونيو 17 2021

إليكم الآلية الجديدة لدعم الصادرات السورية وبنسبة تتراوح ما بين 7 و10 بالمئة

 

قدمت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات برنامجها لدعم الإنتاج الصناعي الموجه للتصدير خلال فعالية تعريفية أقامتها غرفة صناعة دمشق وريفها.

 

مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر الفياض بين بحسب التصريح الذي حصل عليه موقع “بزنس2بزنس” ان الهدف من البرنامج دعم الانتاج المحلي والصادرات، وايجاد الاسواق الخارجية، ونفاذ الاسواق، معتبرا أن الدعم المقدم هدفه تعزيز الارباح للمنافسة في الاسواق الخارجية .

 

وتقدم الهيئة برامج للدعم منها دعم الشحن والمعارض الداخلية والخارجية، واليوم تقدم برنامج دعم المواد الصناعية المعدة للتصدير بنسبة 10 بالمئة للصناعي الذي يقوم بالتصدير باسمه و7 بالمئة للتصدير عن طريق مكاتب الشحن .

 

وحددت الهيئة قيمة الدعم للحاوية 40 قدم وقيمتها 30 الف دولار 10 بالمئة، والحاوية 20 قدم قيمتها 20 الف دولار نسبة 10 بالمئة ،على سعر الصرف نشرة المصرف المركزي 1250، وقالت انها تعمل على نجاح البرنامج الجديد خلافا للبرامج القديمة التي ذهب الدعم الى اسماء محددة، وحددت عدة معايير في تقديم الدعم من نوعية المواد وقيمتها والدول المستهدفة والية الشحن .

 

ومن الاوراق المطلوبة للحصول على الدعم بحسب ما إطلع عليه موقع “b2b” استمارة اشتراك ببرنامج دعم الانتاج الصناعي الموجه للتصدير، وشهادة منشأ، وفاتورة تجارية وصورة مصدقة من الوكيل الملاحي عن بوليصة الشحن البحري، والاكتفاء بالشهادة الجمركية بالنسبة للشحن البري ريثما يتم اعتماد وثيقة للشحن البري من قبل وزارة النقل، وبيان جمركي مبرأ او شهادة جمركية توضح تاريخ خروج البضائع المصدرة، مع التأكيد على ضرورة ادراج رقم شهادة المنشأ ورقم الفاتورة وتاريخهما، ورقم الحاوية أو السيارة على البيان الجمركي اضافة الى تعهد من المستفيد  يقضي بإعادة قيمة الدعم المصروف له في حال تم اعادة أي كمية من الصادرات التي تلقى عليها الدعم ويؤكد صحة كافة البيانات والمعلومات المقدمة من قبله وعلى مسؤوليته الشخصية .

 

وتقدم الطلبات الى الديوان العام في الهيئة على أن تصرف حوافز الدعم المستحقة بموجب أمر صرف وتحول إلى حساب المستفيد في أحد المصارف العاملة وبشكل مباشر بموجب الوثائق والمستندات المقدمة.

 

ومنحت الهيئة المستفيدين من البرنامج وفق فياض شهرا اضافيا بعد انتهاء مدته ليكون آخر موعد لاستكمال استلام الوثائق المطلوبة لصرف الدعم هو 15 تشرين الاول القادم، مؤكدا استبعاد صادرات الشخص المستفيد من هذا البرنامج في حال تقدمه للاستفادة من حوافز التصدير التي تقوم الهيئة بتقديمها بشكل دوري.

 

رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس دعا الصناعيين  في تصريح خاص لبزنس 2 بزنس الى الاستفادة من البرنامج، والعمل على رفد الخزينة بالقطع الاجنبي من خلال التصدير وتقديم كافة العقبات التي تعترض عملهم للعمل على حلها وخاصة العقبات المالية والتحويل وقال ان البوصلة في غرفة الصناعي اليوم موجهة الى دعم التصدير وتسهيل أمور الدفع والقبض

 

رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرفة الصناعة السورية لؤي نحلاوي اعتبر أن برنامج دعم الصادرات من شأنه العمل على اعادة الأسواق التصديرية التي خسرناها في الفترة الماضية وزيادة الإنتاج .

 

وتركزت مطالب الصناعيين على ضرورة حل مشاكل التصدير مع الجانبين العراقي والاردني والانتظار الى ساعات طويلة والية الدعم للبضاعة الدكما وضرورة التنسيق بين الغرف والأسواق للوصول الى القرار المدروس حول منع التصدير، والسماح بتصدير مادة الكشك السوري، واعادة النظر بالقائمة السلبية واعادة دراستها من جديد، وحل مشكلة التبادل على الحدود السورية كون السائق السوري غير مرخص له الدخول الى الدول العربية وجميع السائقين العرب يدخلون الى سوريا دون تصريح

شاهد أيضاً

الدولار قرب ذروة شهر مع التركيز على التضخم

استقر الدولار قرب ذروة شهر مقابل سلة من العملات الأربعاء 16 يونيو في حين يحاول …

شارك