خبير: ابتكار روسيا للقاح كورونا قد يهدد الدولار

قال الخبير الاقتصادي عامر إلياس شهدا، إن العالم على أبواب انقلاب اقتصادي جديد بعدما أعلنت روسيا عن إنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وستحصل بالحد الأدنى على 150 مليار دولار خلال أقل من عام.

ورأى الخبير أن العالم على أبواب تغيير جديد إذا ابتعدت روسيا عن استثمار عوائد اللقاح في الاستثمارات الخطرة كالسلاح الفضائي، واتجهت للاستثمار في الذهب والخدمات.

واعتبر شهدا أن الاستثمار في الذهب هو القرار الصائب، والدولار حينها سينخفض حتماً، الأمر الذي سينعكس على كثير من أسعار المواد الأولية الداخلة في الصناعة، ما سيرفع أسعار المنتجات عالمياً لفترة قد تصل إلى عام ثم تعاود الانخفاض.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، تم إنتاجه من قبل علماء روس، مشيراً إلى أن إحدى بناته تم تطعيمها باللقاح الجديد، مؤكداً أنه يعمل بشكل فعال، واجتاز جميع الاختبارات اللازمة.

بدورها، أعلنت نائب رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، أنه من المتوقع توفر لقاح فيروس كورونا في سبتمبر (أيلول) المقبل، وسيكون العاملين في القطاع الطبي أول المستفيدين منه.

وأعلنت “منظمة الصحة العالمية” نهاية يوليو (تموز) 2020، عن وجود 26 لقاحاً لفيروس كورونا بمرحلة التقييم السريري بما فيها اللقاح المسجل في روسيا، والذي طوره “معهد الجمالية للأبحاث العلمية للأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة”.

وظهر فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في الصين أول مرة نهاية 2019، ثم انتشر حول العالم مطلع العام الجاري، حتى أصيب به أكثر من 20 مليون شخص حول العالم، توفي منهم نحو 737 ألف مصاب، وشفي 13 مليون مصاب، وذلك لغاية 10 آب الجاري.

 

شارك