تأسيس المصرف الإسلامي الرابع في سورية برأسمال 25 مليار ليرة ومشاركة سورية لبنانية

تأسيس المصرف الإسلامي الرابع في سورية برأسمال 25 مليار ليرة ومشاركة سورية لبنانية

أصدرت “رئاسة مجلس الوزراء” قراراً سمح بتأسيس مصرف إسلامي خاص على شكل شركة مساهمة مغفلة عامة سورية، باسم “البنك الوطني الإسلامي”، برأسمال 25 مليار ل.س، موزعاً على 250 مليون سهم، ومقره دمشق.

وبحسب القرار رقم 36 الصادر في شهر نيسان الماضي والذي اطلع عليه موقع إعمار سورية، يساهم في رأسمال البنك “شركة نيوجنرايشن القابضة” اللبنانية بنسبة 49% وهذه الشركة يملك غالبية رأسمالها رجال أعمال سوريين، و”شركة الاستثمار للنقل والحلول اللوجستية المحدودة المسؤولية” سورية الجنسية بنسبة 1%.

ويساهم في ملكية البنك أيضاً عماد الدين غصن بنسبة 4%، ورصين مرتيني وهو شقيق وزير السياحة رضوان مرتيني وأحد المستثمرين في القطاع السياحي بنسبة 3%، ومصطفى غزال حموي بنسبة 4%، وعماد حنا بنسبة 4% .

ويضاف إلى المساهمين المذكورين، “المصرف الصناعي السوري” بنسبة 10%، على أن يتم طرح الأسهم المتبقية البالغة 25% من رأس المال على الاكتتاب العام (أي في البورصة).

و يوجد في سورية  3 مصارف إسلامية، هي “بنك سورية الدولي الاسلامي” الذي يبلغ رأسماله حالياً 15 مليار ل.س، و”بنك البركة” رأسماله 15 مليار ل.س أيضاً، و “بنك الشام” رأسماله 8 مليارات ل.س.

إعمار سورية

شارك