“المركزي” يوضح: لا تعديل على آلية استيفاء البدل النقدي

نفى مصرف سورية المركزي الأخبار التي تتداولها صفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول استيفاء البدل النقدي بآلية جديدة، مؤكداً أنه لا تعديل على آلية الاستيفاء الحالية.
وبالتفاصيل بدأت ماكينة الشائعات عملها، وبدأت أخبار ترد عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن قرارات صدرت ولم تُعمم وأخرى مقيّدة الوصول متضمنة تغيير آلية استيفاء البدل النقدي من شريحة المكلفين بخدمة العلم.
الأخبار المتعددة المتداولة تحدثت عن استيفاء البدل النقدي بآلية جديدة مختلفة كلياً عما كان معمول به، ما يعني تغيير الأحكام والشروط الناظمة لعملية الاستيفاء الأمر الذي سبّب ضغطاً على المرافق المعنية بهذا الأمر وتحديداً منها شعب التجنيد ومصرف سورية المركزي والمصارف، للاستفسار والتثبّت من هذا الأمر، فكان المركزي الجهة الرئيسية والأبرز المعنية بهذا الأمر للتوضيح وجلاء الموقف، ولا سيما أن كل الشائعات التي تمت بُنيت على أساس ما نشره المركزي عبر منصاته الرسمية حول نشرتي البدلات والمصارف والاستعاضة عن إحداهما بالأخرى.
المركزي وفي بيان صحفي له قال: “وجب التوضيح أن مصرف سورية المركزي لم يعدّل آلية استيفاء البدل النقدي وفق أحكام المرسوم ٣١ لعام ٢٠٢٠، حيث بقيت كافة الإجراءات السابقة كما كانت، وإنما تمّ توحيد “نشرة البدلات” مع “نشرة المصارف”، لأغراض استيفاء المعادل بالليرة السورية في حالات دفع بدل الخدمات الثابتة وفوات الخدمة وفق أحكام المرسوم أعلاه”.
كما بين المركزي في بيانه أن التوضيح وجب “لاحقاً للخبر الصحفي المنشور من قبل مصرف سورية المركزي على صفحته الرسمية والمتضمن إصدار مصرف سورية المركزي للقرار رقم 211/ ل إ تاريخ 13/02/2023 والتعميم المرتبط رقم 455 تاريخ 13/02/2023 والذي تم بموجبه إلغاء العمل بنشرة البدلات لتحل محلها نشرة المصارف”.

شارك