الأحد , أغسطس 7 2022

ارتفاع بالتعويضات المسددة والنمو الأكبر لتأمين السفر و٢٨ مليار ليرة الربح الصافي لشركات التأمين

كشف التقرير الصادر عن هيئة الاشراف على التأمين أن التعويضات المسددة ارتفعت من /25,8/ملياراً إلى حوالي /50/ ملياراً بنمو /94%/ عن العام الماضي، حيث كان أعلى نسبة نمو في فرع تأمين السفر حيث بلغت تعويضاته/1,5/ مليار ليرة سورية.

في حين كانت أعلى نسبة نمو في التعويضات التي سددتها الشركات الخاصة لدى شركة المشرق العربي للتأمين وذلك بسبب مطالبة كبيرة في إحدى وثائق تأمين الحريق، تليها شركة المتحدة للتأمين وذلك بسبب تسديد قرابة 500 مطالبة توزعت بين أحد عقود تأمين السفر الجماعية والتأمين الصحي الذي ارتفعت قيمة مطالباته نتيجة تضخم الأسعار بشكل أساسي.

وأيضاً في شركة الاتحاد التعاوني للتأمين زادت التعويضات بشكل كبير في فرع تأمين الحياة وذلك بسبب تصفية وثائق حياة طويلة الأجل.

بينما أقل نسبة نمو في التعويضات كانت في شركة الثقة وذلك بسبب انخفاض اكتتابها بأغلب الفروع.

بالمقابل بلغت الاحتياطيات الفنية /41.67/ مليار منها /19.8/ مليار احتياطي المطالبات قيد التسوية وبمعدل نمو 46% عن العام الماضي، كانت الحصة الأكبر لاحتياطي المطالبات قيد التسوية من نصيب شركة التأمين العربية إذ بلغت 8 مليارات، بسبب حادث قديم بالقطع الأجنبي وتقييمه بالليرة السورية سنوياً، وهو من حادث مؤمن عليه من الأخطار السياسية والدعوى منظورة في القضاء، تليها شركة المتحدة /6/ مليارات بسبب احتياطي الأخطار السارية في فرع تأمين السفر.

في حين بلغ إجمالي الربح التشغيلي الذي حققته شركات التأمين الخاصة في كافة فروع التأمين في عام 2021 /5.6/مليارات ليرة سورية بنمو عن العام السابق بحوالي 58%، أكبر حصة بين الشركات كانت للشركة المتحدة للتأمين بمبلغ/2/ مليار وبمعدل نمو /258%/، بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة الوطنية خسارةً تشغيلية بمقدار 587 مليوناً، بمعدل انخفاض أرباح 294% عن العام الماضي، وكان لفرع تأمين السيارات التكميلي لهذا العام الحصة الأكبر من الربح إذ بلغت نسبة الأرباح التشغيلية لهذا الفرع 32% من إجمالي الأرباح التشغيلية لكامل الفروع.

وبالنسبة لحقوق المساهمين فقد بلغت قيمةإجمالي المساهمين 85.7 مليار ليرة سورية بمعدل نمو 68%، وذلك بسبب زيادة فروقات أسعار الصرف غير المحققة بمبلغ 48.4 ملياراً حيث كان سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية /1,256/ للعام 2020 مقابل /2,512/ للعام 2021، أغلبها كان لدى الشركة الشركة الكويتية للتأمين والشركة السورية العربية للتأمين إذ إن لكل منهما الرصيد الأكبر من كتلة القطع الأجنبي وبالتالي نمو تقييمها بالليرة السورية.

بينما حققت كافة شركات التأمين ربح صافي مقداره /28/ مليار ليرة سورية بنسبة نمو /40%/ عن العام الماضي، وقد كان لشركتي السورية العربية والسورية الكويتية الحصة الأكبر من هذا الربح بسبب زيادة فروقات أسعار الصرف غير محققة (لتملكهما أكبر كتلة من هذا القطع). وبعد طرح فروقات أسعار الصرف غير المحققة يتحول الربح الصافي لإجمالي السوق إلى خسارة بمقدار/305,979,372/ ليرة سورية.
هذا وقد سجلت شركات التأمين نمواً في إجمالي الموجودات فقد ارتفعت بنسبة 69% عن العام الماضي لتصل إلى 158 مليار ليرة سورية.

في حين بلغت نسبة استثمارات كافة شركات التأمين مقارنة بإجمالي موجوداتها 45%، حيث بلغت إجمالي قيمتها مبلغ 71,5 مليار ليرة سورية، أغلبها ودائع مصرفية بمبلغ 59 ملياراً(بنسبة 83% من الإجمالي)، واستثمارات بالأسهم مبلغ 10 مليارات (بنسبة 15% من الإجمالي)، واستثمارات عقارية مبلغ 1.8 مليار( بنسبة 3% من الإجمالي).

بالمقابل كانت أعلى قيمة لمؤشر هامش الملاءة في الشركة السورية العربية بمعدل 1538%، بينما انخفض هذا المؤشر عن الحد الأدنى المقبول (نسبة 150%) وفق القرار الصادر عن الهيئة رقم 210/100 لعام 2008، حيث بلغت نسبة هامش الملاءة لدى الشركة العربية للتأمين 124% بسبب حجزها احتياطي مطالبات قيد التسوية لحادث حريق لدى إحدى الشركات، وشركة الاتحاد التعاوني (سولدارتي) 136% بسبب احتياطي الأقساط لوثائق الحياة بالقطع الأجنبي.

شاهد أيضاً

وزير السياحة : أكبر ثانوية فندقية في سورية تتسع لـ600 طالب وطالبة … برعاية الرئيس الأسد تدشين الثانوية المهنية الفندقية في حمص

برعاية الرئيس بشار الأسد دشن وزير السياحة محمد رضوان مرتيني بحضور محافظ حمص نمير مخلوف …

شارك