السبت , فبراير 4 2023

عرفات: تجديد الترخيص ودفع رسومه لأكثر من 3 آلاف آلية … 233 مليار ليرة رسوم السيارات المسددة عبر تطبيق خدمة الدفع الإلكتروني في وزارة النقل

كشفت مديرة المعلوماتية في وزارة النقل ريا عرفات عن إنجاز أكثر من ثلاث آلاف معاملة تجديد ترخيص للمركبات بشكل الكتروني من قبل المالكين من دون أن يراجعوا مديريات النقل، وذلك باستخدام التطبيق الذي وضعته وزارة النقل على موقعها الالكتروني مؤخراً، والذي يمكن مالك السيارة من القيام بكل إجراءات تجديد رخصة الآلية ودفع الرسوم وتحميل الوثائق المطلوبة من خلال هاتفه الجوال، ومن دون أن يضطر إلى الذهاب إلى مديريات النقل.

وأضافت عرفات: إن هذا التطبيق يعمل على مدار الساعة، أي إن المواطن يستطيع القيام بكل ذلك في الوقت الذي يناسبه ليلاً أو نهاراً ومن دون التقيد بأيام العطل الرسمية، وهذا من شأنه أن يوفر الوقت والجهد على المواطنين.

وبينت مديرة المعلوماتية أن الوزارة حددت في تطبيق التجديد الإلكتروني أن يوفر الوقت والجهد على المواطنين. وبينت مديرة المعلوماتية أن الوزارة حددت في تطبيق التجديد أن تكون الآلية تعمل على المازوت، أي إن جميع الآليات العاملة على المازوت يمكن لأصحابها تجديد ترخيصها إلكترونياً، وكذلك الآليات العاملة على البنزين من سعة 3000 س س وما فوق وأن يكون تاريخ التسجيل منذ عام 2000 وما بعد.

وعن سيارات البنزين أقل من 3000 س س والسيارات المسجلة قبل عام 2000 أوضحت عرفات أن هذه المجموعة من السيارات لم تعد أصلاً بحاجة إلى تجديد ترخيص ودفع رسوم لأنه تمت إضافة رسومها على سعر لتر البنزين، وهناك فحص فني فقط للآلية كل عدة سنوات يتم مرة واحدة، لأن أي إجراء يحتاج لمطابقة السيارة لابد أن يكون على أرض الواقع.

وأوضحت عرفات أن عدد المركبات التي يمكن لأصحابها تجديد تراخيصها إلكترونياً ممن تعمل على المازوت أو شرائح البنزين المستهدفة يصل إلى 700 ألف آلية مختلفة الأنواع.

وعن عمليات الدفع الإلكتروني التي قامت بتطبيقها وزارة النقل فيما يتعلق بجميع المعاملات التي تتم في مديريات النقل ذكرت مديرة المعلوماتية في الوزارة أنه منذ بدء عمليات الدفع الالكتروني تم تحويل 233 مليار ليرة سورية منها حوالي 77 ملياراً منذ بداية العام لحوالي 1.3 مليون معاملة.

إلى ذلك أطلقت وزارة النقل خدمة الاستعلام عن مركبة عبر موقعها الالكتروني، والتي يستطيع من خلالها أي شخص التعرف على هوية أي مركبة كانت من خلال رقمها ونوعها، بحيث يعرف كافة المعلومات المطلوبة عن هذه المركبة باستثناء اسم مالكها لأن لهذا الأمر خصوصية معينة، لكنه يستطيع دون الرجوع إلى مديريات النقل أن يعرف كامل هوية المركبة وإن كان عليها إشارات رهن أو حجز أو أي شيء يتعلق بهذه المركبة، وهذه الخدمة استغنى بموجبها المواطنون عن طلب كشف اطلاع بأي سيارة كانت، ما سهل على الناس وقلل مراجعات التعرف على بعض خصوصيات السيارة، وهذه الخدمة مجانية ومتاحة للجميع، وهي تعتبر تطوراً في الخدمات التي تقدمها وزارة النقل في إطار مشروع الحكومة الإلكترونية.

الوطن

شاهد أيضاً

نائب المدير التنفيذي لبورصة دمشق للثورة : المؤشر يرتفع لأعلى نقطة منذ انطلاق السوق

كشف نائب المدير التنفيذي لبورصة دمشق الدكتور سليمان موصلي عن ارتفاع مؤشر السوق لأعلى نقطة …

شارك