مجلس مدينة حلب مشاريع حيوية هامة ..

مجلس مدينة حلب
▪︎ ترحيل أكثر من سبعة ملايين متر مكعب من الأنقاض بالمدينة ..
▪︎ مشاريع حيوية هامة ..
▪︎ أول مجلس في سورية يستخدم عملية الدفع الالكتروني ..
هذا ما أكده الدكتور المهندس معد المدلجي رئيس مجلس مدينة حلب فمنذ توليه مهام رئيس مجلس و بالتزامن مع خروج حلب من رجس الارهاب لوحظ انشار كثيف لأكوام الأنقاض في كافة أرجاء المدينة، و بظروف صعبة جداً
تم ترحيل كميات كبيرة من الأنقاض تجاوزت السبعة ملايين متر مكعب من الشوراع و السواتر الترابية ..
فُتحت حلب و أُزيلت الحواجز ضمن المدينة، مع ترحيل أكثر من ٦آلاف سيارة محروقة ..
○ جهودٌ كبيرة قام بها مجلس مدينة حلب كانت بمثابة الدعامة الأساسية الخدمية الأولى، بهذا السياق ذكر الدكتور المدلجي ..
تم تجديد بعض شبكات الانارة من بعد سرقتها و تدميرها بالكامل .
و الاستبدالات كانت كبيرة للقمصان الزفتية في الأماكن المتضررة سيما المناطق الموجودة في الجزء الشرقي من المدينة التي كانت واقعة تحت وطأة الإرهاب و بأحيائها المتضررة، استهلكت مبالغ طائلة لإعادة إحيائها و مدها بالقمصان الزفتية و لاتزال ثمار العمل غير ظاهرة بالشكل المطلوب نظراً لحجم الضرر الكبير فيها، و الوضع الحالي مقبول نسبياً ..
كما تعمل الكنّسات على مدار اليوم بواقع جولة أو جولتين نهاراً و وردية ليلية جعلت مدينة حلب من أنظف المدن بسورية، و يبقى التعاون مطلوب من قبل المواطنين و الأهالي للحفاظ على الوضع الحالي ..
مع الأخذ بعين الإعتبار تدني حجم العمالة من ١٢ألف قبل الأزمة إلى ٣آلاف و أعمال النظافة من ٣٥٠٠ إلى ٥٠٠ فقط، مما يعكس جهود المجلس المحلي الكبيرة لتجاوز حالة الإعجاز التي كانت سائدة سيما بعد استعادة كامل مساحة المدينة و بعشرين بالمائة فقط
من الامكانيات، و بفكرة الورديات المستمرة و عدم توقيف الآليات و الاعتناء بوضعها الفني “على الرغم من عمرها الزمني و استهلاكها الكامل” و المعوقات التي يتم تدبيرها من كلف صيانة و شح بالمحروقات ..
○ و من مشاريع مجلس المدينة نذكر ..
مشاريع الانارة بالطاقة الشمسية مع المنظمات، مع تضافر جهود رؤساء القطاعات بواقع عمل أكثر من ١٢ساعة يومياً مع ساعات الصباح الباكر (عمال حدائق و صحية و رش مبيدات ..الخ) ..
كما يعمل المجلس منذ قرابة الشهر على متابعة شركة الصرف الصحي و متابعة ذاتية للتحضير للموسم المطري و الحفاظ على الشوارع بوضع آمن دون حصول أي فيضانات أو تراكم مياه ..
أيضاً متابعة أعمال التشجير لتعزيز الحزام الأخضر بالمدينة و تهذيب الأرصفة و صيانتها و متابعة المحال التجارية على اختلافها ..
○ و بالحديث عن المشاريع التي نفذها مجلس المدينة أضاف الدكتور المدلجي ..
تم انشاء سوق هال جديد في منطقة العامرية بمدخل المدينة على عقدة طرقية لاستبعاده
خارج المدينة بعد وجوده بمنتصف حي سكني، و وضع حل نهائي للازمة بمنطقة الحمدانية و استثمار موقع سوق الهال السابق بعد أن أطلق عليه إسم “سوق البشائر” عبارة عن سوق كبير سياحي و تجاري “مشروع كبير بقلب المدينة” مع باب جنين بفعالياته الكثيرة من فنادق و مطاعم و ساحات ..
تم البدء بالعمل و الآليات تعمل حالياً بمركز انطلاق النقل الداخلي .
كما تم انهاء موضوع البسطات بسوق باب جنين، و هناك ساحتين بموقع المشارقة قرب القصر البلدي عبارة عن سوق خضره بسعة أكثر من خمسمائة بسطة، و سوق آخر بجلسات مأجورة بمقومات حضارية “كافتريات مع تواجد هام للسورية للتجارة بمحال كثيرة متنوعة تلبي كافة الاحتياجات” .
و سيقوم المجلس بتوحيد الواجهات بباب جنين و جعله عقدة طرقية و الدراسات جاهزة حالياً و تم البدء بالتنفيذ بإسم “downtown” حلب، يعني تحسين و تطوير مركز المدينة مع الأخذ بعين الاعتبار القرب من باب انطاكيه مدخل المدينة باتجاه السوق التجاري المسقوف بطول ١٢كم، المول الأكبر الغارق بالقِدَم في سورية و بالتالي سيكون هناك اتصال مابين باب جنين و انطاكيه بطول المئة متر تقريباً يؤمن الدخول إلى المدينة، و هنا سيكون مركز الانطلاق من الريف، و من المحافظات أيضاً في حال قوننة العملية بشكل مناسب ..
و عقدة بقرب المدينة “سوق الجملة” لجميع القادمين من الريف و من أحياء حلب المتفرقة و من المحافظات و بالتالي تم احياء المدينة “حلب القديمة و مركز المدينة” .
○ كما تم تشكيل لجنة لمتابعة مشروع قديم متعثر و هو كشف السور الغربي لمدينة حلب مقابل مشروع باب جنين (داون تاون) ..
ممايعني بأن الداون تاون سيطل على السور الغربي لمدينة حلب مع ابراجه ..
و ثمة مواقع تابعة لمجلس المدينة ستطرح قريباً للاستثمار، و يعمل المجلس المحلي بكل جهد لاتمام كافة الأعمال بأسرع وقت ممكن لتبصر النور قبل انتهاء الدورة الحالية ..
○ كما يوجد مشروع الجمعيات السكنية بثلاث مناطق سميت على الشكل w3,n1,n4 ،
منطقة w3 “ضاحية النصر” بمساحة تصل إلى ٢٠٠ هيكتار بواقع ١٠آلاف شقة، تم البدء فيها بعد تعهيدها للمؤسسة العامة لتنفيذ الإنشاءات العسكرية “متاع” و حالياً فُتحت الشوارع الرئيسية بعد أن كانت أرض جبلية، و يلي ذلك مشروعي n1,n4 ..
○ أيضا للمجلس مشروع مطروح للتطوير العقاري بمنطقة “الحيدرية” شرق المدينة بواقع ١٠آلاف شقة أيضاً..
و هناك العديد من المشاريع الاستثمارية يتم اعلانها عنها بشكل دوري لكن الوضع الاقتصادي مازال يفرض ثقله لنلاحظ قلة بالاقبال على الاستثمارات .
○ مجلس مدينة حلب خال من الورقيات قريباً، و أول مجلس في سورية يستخدم عملية الدفع الالكتروني بالرسائل القصيرة sms ..
من خلال أتمتة شاملة لمجلس مدينة حلب تم تنفيذ المرحلة الأولى بواقع ٢٦٠خدمة مؤتمتة و هو مشروع رائد وهام جداً، سيتم من خلاله استرداد ما يقارب ٢٠مليار ديون قديمة تم نسيانها بفعل الزمن ..
شارك