لبنان يستثني العابرين براً إلى سورية من الحجر الفندقي

عمّمت السلطات اللبنانية على شركات الطيران عدة إجراءات متعلقة بالركاب القادمين إلى لبنان جواً، وطلبت الالتزام بها اعتباراً من 11 الشهر الجاري، وكان منها إعفاء الركاب الراغبين بالسفر براً إلى سورية (بعد وصولهم لمطار بيروت) من الحجر الفندقي.

ونشرت صفحة المطار على “فيسبوك” التعليمات الصادرة عن “وزارة النقل”، وكان من بينها أن يقوم القادم إلى لبنان بحجز فندقي مدفوع مسبقاً لـ48 ساعة في أحد الفنادق المعتمدة من “وزارة السياحة اللبنانية”.

ويبقى الشخص في الحجر الفندقي مدة 48 ساعة لحين صدور نتيجة المسحة التي ستؤخذ منه ضمن مطار بيروت فور وصوله، على أن يكون الحجز الفندقي شرطاً لركوبه الطائرة القادمة إلى لبنان، مع العلم أن كلفة المسحة 50 دولاراً.

وبحال كانت نتيجة المسحة سلبية يتابع الشخص الحجر لمدة 5 أيام في مكان إقامته، ثم يجري الفحص مرة أخرى في أحد المختبرات المصدقة من “وزارة الصحة” على نفقته الخاصة، أما بحال كانت إيجابية عليه اتباع تعليمات الوزارة في هذا الخصوص.

واستثنى القرار من الحجر الفندقي الدبلوماسيين وعائلاهم، والوفود الرسمية، والضباط وقوات اليونيفيل، والركاب العابرين براً إلى سورية، كما استثنى الذين تلقوا لقاح كورونا بموجب تقرير أو سجل طبي، على أن يخضعوا فقط لفحص pcr في المطار احتياطاً.

وجاءت الإجراءات الجديدة بالتزامن مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في لبنان، وتسجيل أكثر من 5 آلاف إصابة يومية، وبلوغ أقسام العناية المشددة في المشافي طاقتها القصوى.

وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون قبل أيام، فرض إغلاق شامل في لبنان اعتباراً من 7 كانون الثاني 2021 وحتى مطلع شباط المقبل، في إطار مواجهة انتشار وباء كورونا في البلاد.

شارك