نقيب صيادلة دمشق: الفليفلة والبندورة فيهما نسبة عالية من فيتامين C

 

 

قالت رئيس فرع “نقابة الصيادلة” في دمشق علياء الأسد، إن مادة الفليفلة والبندورة فيها نسبة عالية من فيتامين C، وأكدت ضرورة الوقاية لتجنب العدوى بفيروس كورونا قبل أخذ فيتامين C أو أي فيتامين آخر.

وجاء كلام الأسد في تعليقها على فقدان فيتامين C من الصيدليات، مبيّنةً أن المعامل المنتجة له وعدت بتأمينه بعد عيد الأضحى، مرجعة سبب فقدانه إلى كثرة الطلب عليه، وفق ما نقله عنها موقع “الوطن”.

وشددت نقيب صيادلة دمشق على ضرورة التباعد الاجتماعي وغسل اليدين ولبس الكمامة وتجنب الأماكن المزدحمة، مشيرة إلى أنه يمكن للمواطن صنع كمامة قماشية وغسلها بالماء والصابون وارتدائها.

ويعاني سكاني دمشق من فقدان الزنك وفيتامين C وغيرها من الفيتامينات رافعة المناعة وسط انتشار سريع لفيروس كورونا، إضافة إلى ارتفاع سعر الكمامات ذات الوقاية العالية (نوع N 95) وارتفاع ثمنها من 6,000 إلى 12,000 ليرة في بعض الصيدليات.

وتوقفت مستودعات الأدوية عن توزيع الفيتامينات بحجة أنها مقطوعة أو بحجة عطلة العيد، لخلق طلب كبير عليها والتحكم بها، إضافة إلى انقطاع تام للأزيثرومايسين وهو مضاد حيوي لعلاج الإصابات البكتيرية، حسب كلام صيادلة في دمشق

وأضاف الصيادلة أن فيتامين C يتوفر بشكل شحيح عبر التهريب بسعر يبدأ من 7,500 ليرة، وسط انقطاع الأصناف المحلية منه نهائياً، أما الزنك فهو مفقود بشكل عام سواء الوطني أو المستورد، ووصل سعر العلبة الوطنية منه إلى 2,500 ليرة

الاقتصادي

شارك