رقم: مبيعات المؤسسة العامة للدواجن منذ مطلع العام..

وصل إنتاج “المؤسسة العامة للدواجن” خلال العام الجاري إلى 60 مليون بيضة مائدة، و100 طن فروج، و2.5 مليون صوص تربية، و5 ملايين بيضة تفريخ، فيما باعت بنحو 7 مليارات ليرة سورية، بحسب كلام مديرها سراج خضر.

وأضاف خضر أن المؤسسة ستطرح إنتاجها من صوص أمّات البياض مطلع تشرين الأول المقبل للقطاعين العام والخاص، منوهاً بأنه يتميز بإنتاجية عالية ويسد النقص الحاصل في صوص التربية ويرمم قطيع البياض ضمن سورية، وفقاً لموقع “الوطن”.

وأكد خضر أن أسعار المواد العلفية شهدت انخفاضاً طفيفاً مؤخراً، حيث تراجع طن كسبة فول الصويا إلى 875 ألف ليرة، وطن الذرة الصفراء حتى 410 آلاف ليرة، آملاً أن تستمر بالانخفاض خلال المرحلة القادمة بما يساعد المربين في العودة للإنتاج.

وتشهد أسعار البيض والفروج حالياً ارتفاعاً غير مسبوق منذ أشهر، حتى وصل سعر كيلو الفروج المذبوح إلى 4,000 – 4,500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وصحن البيض قارب 4 آلاف ليرة.

وتعليقاً على الأسعار، أكد رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين، أن اللجنة اجتمعت عدة مرات مع الحكومة خلال الفترة الماضية، وحذرت من وصول الأسعار إلى هذا الارتفاع الجنوني، وأضاف أنه لا يوجد أي تحرك حكومي إسعافي لتخفيض الأسعار.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، بحسب كلام حديث للمستشار الفني في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة.

واعتبر قرنفلة أن الدعم الذي تقدمة مؤسسة الأعلاف كل شهرين لا يكفي لإطعام الدواجن يوماً واحداً، حيث تُخصص للدجاجة الواحدة 100 غرام شعير و100 غرام ذرة صفراء عن 60 يوماً، بنحو 4 غرامات يومياً، بينما تحتاج الدجاجة يومياً 120 غرام علف.

وقبل أيام، وافق مجلس إدارة “المؤسسة العامة للأعلاف” على مضاعفة المقنن العلفي، المباع لمربي الدواجن بأسعار مدعومة، بنسبة تتراوح بين 25 – 100%، بحسب كلام مدير المؤسسة عبد الكريم شباط.

الاقتصادي

شارك