مع اقتراب افتتاح المدارس.. كيف نحمي أطفالنا من فيروس كورونا؟

في ظلّ المخاوف من فيروس كورونا المتفشي واستعداد الأهل والطلاب لبدء العام الدراسي، يجب زيادة مناعة الأطفال لحمايتهم من الإصابة بالفيروسات.
وفقاً لخبير تغذية فإنه يمكن حماية الأطفال من التعرض للمخاطر البيئية المحيطة، وذلك بغسل اليدين بالصابون بانتظام، بعد جميع الأنشطة لأن هذا الفيروس يمكنه الالتصاق بالأشياء.
لذلك لا بدّ من غسل اليدين بعد لمس الأسطح، والحمامات ، وتجنّب ملامسة العين أو الفم، والابتعاد عن من تظهر عليه أيّ أعراض للفيروس.
وتشمل التوصيات الوقائية للأطفال والكبار معاً من الإصابة بفيروس كورونا، غسل اليدين بالصابون لمدة 20 ثانية قبل لمس العين أو الأنف أو الفم، وتوعية الأطفال بأهمية النظافة، وأن يعطس أي شخص مصاب بأعراض البرد في “كم قميصه” أو منديل، وتدريب الأطفال على العطس والسعال بهذه الطريقة.
وأكد خبير التغذية أنه يمكن وقاية الأطفال من فيروس كورونا بتناول فيتامين “أ”، وفيتامين “ج”، وفيتامين “د”، إذ لديها وظيفة مهمة في تقوية جهاز المناعة.
وأشار خبير التغذية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين د، من شأنه أن يقوي جهاز المناعة بالجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بفيروس كورونا.
ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ التي تقوي كفاءة الجهاز المناعي: “الأسماك، الجبن، الروبيان، الحليب، البيض، الجزر، البطاطا، البروكلي، اللفت، الخضروات الطازجة”.
ومن أبرز الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، الذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة المقوّية لجهاز المناعة، وتنقي الجسم من السموم:” الفراولة، الأناناس، القرنبيط، المانجو، الكيوي، البرتقال”.
أما فيتامين د، فيمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة ومنها :”البيض، السمك، الفطر، الحبوب”، وغيرها ولاسيما التعرّض للشمس في الصباح، أو قبل الغروب.
وأكد الدكتور على الابتعاد عن المضادات الحيوية” إلا بوصفة طبية ” التي من شأنها إضعاف كفاءة الجهاز المناعي بالجسم.
حيث إنّ الجهاز المناعي هو مفتاح الحماية من كلّ الفيروسات، ويمكن تقويته من خلال الأغذية والفيتامينات والتي توجد في مصادر طبيعية في الفواكه والخضروات الطازجة وبعض الأطعمة، مثل فيتامين سي.
ولفت طبيب الحساسية والمناعة، إلى أن حمض الفوليك أيضاً من وسائل تقوية جهاز المناعة، ويمكن الحصول عليه من بعض اللحوم مثل الدجاج، أو الخضروات مثل السبانخ، والبروكلي، والخرشوف، والخس.
ويعتبر الفطر، أو ما يعرف بـ”عش الغراب”، من الأطعمة الفعّالة التي لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة بالجسم، ويساعد على مقاومة الفيروسات القاتلة.
ويعدّ عسل النحل من المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد التي من تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويمكن بتناول ملعقة عسل كبيرة إلى كوب ماء عند كل صباح رفع كفاءة الجهاز المناعي لديك.
ويعدّ التمر من المصادر المهمة أيضاً التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كذلك الجوز والمكسرات، والحبة السوداء، ويمكن طحنها وإضافتها للعسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافيء لمقاومة السعال.
ومن الأعشاب ذات الفائدة الكبيرة أيضاً والمضادة للبكتيريا والفيروسات “الزنجبيل والزعتر”، وكذلك البابونج والقرفة والشاي الأخضر، والكركديه.

الثورة

شارك