اتفاقية مرتقبة لتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي مع روسيا

أجرت اللجنة السورية الروسية المشتركة أمس الأربعاء جلسة مباحثات موسعة في مبنى “رئاسة مجلس الوزراء الروسي” بموسكو، لتعزيز التعاون الثنائي ووضع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين موضع التنفيذ العملي.

وجرى أيضاً خلال الجلسة التحضير لانعقاد اللجنة الثنائية المشتركة خلال كانون الأول الجاري، والتي ستختتم بتوقيع اتفاقية توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين بدمشق، وفق ما أوردته وكالة “سانا”.

وفي 25 كانون الأول 2019، أبرمت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي، خلال اجتماعها الـ12 في موسكو، البروتوكول الختامي للاجتماع، واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

وأجرى الجانب السوري مطلع تشرين الأول الماضي جلسة محادثات مع الجانب الروسي، تركزت على تشجيع الاستثمار المتبادل وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وإطلاق مشاريع في القطاع التجاري والزراعي والصناعي ومجالات الطاقة والنقل والمياه.

واجتمع مؤخراً أعضاء اللجنة المركزية للتصدير وعدد من مصدري الخضر والفواكه في سورية بمديري “البيت التجاري القرمي السوري”، وناقشوا الصعوبات التي تواجه عملية التصدير إلى روسيا والقرم، وكان منها موضوع التحويلات النقدية.

واقترح المجتمعون الاستفادة من مبدأ التقاصّ لحل موضوع التحويلات النقدية، بحيث يتم استيراد مواد بنفس قيمة الصادرات، ثم يتم التقاص بين التجار المصدرين والمستوردين.

الاقتصادي

شارك