هيئة بيمو السعودي الفرنسي توافق على شراء 22 مليون سهم في بنك عوده

وافقت الهيئة العامة غير العادية لـ”بنك بيمو السعودي الفرنسي” بإجماع الحاضرين على شراء البنك 49% من أسهم “بنك عوده”، كما تم إقرار تعيين عمار البردان عضواً في مجلس إدارة بنك بيمو، بحسب إفصاح على “سوق دمشق للأوراق المالية”.

ورداً على استفسارات بعض المساهمين الذين حضروا اجتماع الهيئة، أوضح رئيس مجلس إدارة “بنك بيمو” أنه سيتم شراء حوالي 22 مليون سهم من “عوده”، وأن عملية الشراء لن تتطلب زيادة رأسال البنك أو دفع أي مبالغ من قبل المساهمين.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن “بنك بيمو” سيعتبر شريكاً استراتيجياً في “بنك عوده”، وستكون هناك استقلالية بين البنكين، وستزيد هذه الخطوة من قيمة سهم “بيمو”، كما لفت إلى أنه سيتم تغيير اسم “بنك عوده” لاحقاً.

وفي نهاية 2020، أفصح مجلس إدارة “بنك بيمو السعودي الفرنسي” عن وجود مفاوضات متقدمة لشراء نحو 49% على الأكثر من رأسمال “بنك عوده – سورية”، وبيّن أنه حصل على الموافقة المبدئية من “مصرف سورية المركزي”.

وأضاف البنك حينها، أنه في حال صدرت الموافقات النهائية على الصفقة المذكورة سيتم الشراء عبر صفقات ضخمة حسب التعليمات الصادرة عن “سوق دمشق للأوراق المالية”.

وبدأ “بنك بيمو” أعماله في سورية خلال 2004، ويعد أول مصرف خاص يؤسس على الأراضي السورية، ويصل رأسماله حالياً إلى 10 مليارات ليرة سورية، وبلغ عدد مساهميه 1,232 مساهماً بنهاية أيلول 2020.

وحقق بنك بيمو خلال النصف الأول من 2020 إيرادات قدرها 52.9 مليار ليرة، وربح منها 43.3 مليار ليرة، متضمنة أرباح إعادة تقييم مركز القطع البنيوي والبالغة قرابة 42 مليار ليرة، فيما حقق أرباحاً قاربت 4.5 مليار ليرة خلال 2019.

وتأسس “بنك عوده” في 2005، برأسمال 2.5 مليار ليرة، وحصل مؤخراً على موافقة لرفعه إلى 6.3 مليارات ليرة تقريباً، ويملك “بنك عودة لبنان” 47% من رأسمال البنك.

وحقق “بنك عوده” خلال النصف الأول من 2020 إيرادات قدرها 47.9 مليار ليرة، وربح منها 42.2 مليار ليرة تقريباً، متضمنة أرباح إعادة تقييم مركز القطع البنيوي والبالغة خلال الفترة المذكورة قرابة 44.6 مليار ليرة، فيما ربح 1.78 مليار ليرة خلال 2019.

الاقتصادي

شارك