ارتفاع التسهيلات الائتمانية الممنوحة حتى آب ٢٠٢٠ بمقدار ١٣٨٦ مليار ليرة

أظهر التقرير الاقتصادي الصادر عن مصرف سورية المركزي تطوراً حقيقياً سجلته التسهيلات الائتمانية الممنوحة من القطاع المصرفي السوري وذلك حتى نهاية شهر آب من العام المنصرم 2020.
ووفقاً لتقرير المركزي، فقد ارتفع إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة بمعدل 49% وبمقدار 1,386 تريليون ليرة سورية في نهاية شهر آب من العام 2020 مقارنة بنهاية عام 2019 لتصل إلى 4,239 تريليون ليرة سورية.
وفيما يتعلق بتأثير هذه الزيادة يتبين أنها قد أسهمت في التسهيلات الممنوحة من المصارف العامة بنحو 68% من إجمالي الزيادة الحاصلة في التسهيلات الائتمانية، في حين بلغت مساهمة المصارف الخاصة التقليدية ما نسبته ١٢% والمصارف الإسلامية ٢٠%.
وخلال عام 2019 كان إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة قد سجل ارتفاع بمعدل بلغت نسبته ٤٤% وبمقدار 874.8 مليار ليرة سورية مقارنة بنهاية عام 2018، حيث أسهمت هذه الزيادة في التسهيلات الممنوحة من المصارف العامة بنحو 57% من إجمالي الزيادة الحاصلة في التسهيلات الائتمانية الممنوحة، وقد عُزيت هذه الزيادة إلى زيادة التسهيلات الائتمانية الممنوحة بالليرة السورية، في حين بلغت مساهمة المصارف الخاصة التقليدية ١٢% أما المصارف الإسلامية فقد بلغت مساهمتها 31%.

الثورة

شارك