السبت , ديسمبر 3 2022

نمو ملحوظ بأقساط #التأمين والحصة الأكبر للسورية للتأمين بقيمة ٤٧ مليار ليرة

شهد قطاع التأمين خلال هذا العام نمواً ملحوظاً في الأقساط بنسبة قاربت 80% عن العام الماضي بقيمة 90,6 مليار ليرة سورية، كان #للمؤسسة_العامة_السورية للتأمين الحصة الأكبر منها 47,6 مليار ليرة سورية بنمو 54%.
أما الشركات الخاصة فبلغت أقساطها 43 مليار ليرة سورية بمعدل نمو 121% عن العام الماضي، وذلك نتيجة زيادة أسعار التأمين لأغلب الفروع وزيادة الإنتاج (عدد الوثائق) حيث نمت بمعدل/104% ليصل عددها إلى حوالي /246/ ألف وثيقة، يعود السبب الأساسي في ذلك، إلى قرار الهيئة بزيادة حصة الشركات الخاصة من إجمالي التأمين الإلزامي للسيارات.
ما ساهم بزيادة حصة الشركات الخاصة من عقود تأمين السيارات الإلزامي، ففي هذا العام ارتفعت أعداد وثائق السيارات الإلزامي إلى حوالي 197 ألف وثيقة لتشكل ما نسبته 80% من إجمالي عدد الوثائق، في حين أن نسبة النمو في أعداد الوثائق من دون الإلزامي كانت فقط 27%.
في حين كان أكبر نمو للأقساط موزعة على الفروع كان في فرع تأمين السفر وذلك بسبب عقد تأمين الشركة السورية للإدارة الفندقية لمجموعات السياحة الدينية، يليه فرع تأمين الهندسي وذلك بسبب زيادة أقساطه عند المؤسسة العامة السورية للتأمين والتي تستحوذ على النسبة الأكبر منه، حيث إن التأمين الهندسي للمشاريع الحكومية حصري لدى المؤسسة.
بينما كان أقل نمو للأقساط كان في فرع إلزامي السيارات بنسبة 43% وذلك بسبب ثبات التعرفة والتي تم زيادتها في شهر آب من العام السابق.
أكبر نمو بالأقساط في الشركات الخاصة كان لدى الشركة المتحدة للتأمين وذلك بسبب زيادة أقساطها في فرع تأمين السفر، وأقل نمو كان في شركة التأمين العربية نتيجة عدم تجديد عقد تأمين صحي كان موجود في العام السابق.
في حين كان الانخفاض بالأقساط كان للشركة السورية الوطنية للتأمين حيث انخفضت بنسبة 29% عن العام الماضي وذلك بسبب عدم تجديد تأمين عدد من أكبر عقود التأمين الصحي في البلد.
بلغت حصة المعيد من الأقساط 27%، حيث تنخفض إعادة التأمين في بعض فروع التأمين، كما أن عدة شركات لا تعتمد على إعادة التأمين في فرع التأمين الصحي، وقد تفاوتت هذه النسبة بحسب الشركات إذ كانت 58% في الشركة السورية العربية للتأمين، 53% في الشركة السورية الدولية (آروب)، 42% في كل من شركة المشرق العربي للتأمين وشركة أدير للتأمين، في حين لم تتجاوز 11% في شركة الاتحاد التعاوني (سولدارتي)، بينما بلغت نسبة عمولات الإسناد المقبوضة من الإعادة 20% أغلبها لدى الشركة السورية الكويتية للتأمين حيث يوجد لديها اتفاقيات إعادة جيدة مقارنةً بباقي الشركات.
الثورة

شاهد أيضاً

أكثر من 22 ملياراً إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة لغاية تشرين الأول الماضي

حققت المؤسسة العامة للمناطق الحرة زيادة في إيراداتها لعام 2022 مقارنة مع العام الماضي، حيث …

شارك