الغرفة التجارية المشتركة السورية الإيرانية تضع خطة عمل لتنفيذ مشاريع مشتركة

وضع مجلسا إدارة الغرفة التجارية السورية – الإيرانية المشتركة خلال اجتماعهم السنوي الأول في مدينة طهران اليوم خطة عملهم السنوية وذلك بعد ترميم الغرفة السورية الإيرانية بأعضاء يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتتضمن الخطة التي سيتم العمل على متابعة تنفيذها مع كل الجهات العديد من النقاط، منها السعي المشترك مع الجهات الحكومية في البلدين لخفض تعرفة الرسوم الجمركية من 4 بالمئة حالياً إلى صفر بالمئة على البضائع بين البلدين.

وبهدف تسهيل انسياب السلع بين البلدين، تم التأكيد على ضرورة استثناء كل بلد للبلد الآخر من قوائم منع الاستيراد، ومساعدة المنتجات السورية للدخول لإيران مراعاة للظروف التي تعانيها سورية، وعدم تنفيذ المعاملة بالمثل في هذا المجال.

ونوه الجانبان إلى ضرورة حل مشكلة التحويل المالي بين البلدين من خلال اعتماد بنك خاص في كلا البلدين مع شركتين معتمدتين ومرخصتين للصرافة لتكونا الضامنتين لتحويل الأموال وفتح حسابات تجارية وكفالة حقوق الأطراف في أي تعاقد تجاري.

كما تم الاتفاق على إحداث شركة نقل مشتركة بين رجال أعمال البلدين تعتمد خطا بريا بحريا بما يسهم بخفض كلف الشحن وزيادة المبادلات التجارية، والعمل على تأسيس 3 شركات مساهمة مشتركة بين البلدين تضع الدراسات القانونية لتأسيسها خلال 3 أشهر ، على أن تكون الشركة الأولى للاستثمار الزراعي الواعد في سورية والذي تملك إيران خبرة كبيرة فيه، والشركة الثانية صناعية والشركة الثالثة تجارية .

وتضمنت الخطة إنشاء بنك معلومات شامل وموثق عن الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية في البلدين مما يسهل عملية الوصول للمنتجات المطلوبة في البلدين من قبل المصدرين والمستوردين، و تأسيس مركز للتحكيم التجاري في البلدين لتسوية الخلافات التجارية بين الفعاليات الاقتصادية في البلدين.

واتفق الجانبان على بذل الجهود لإقامة معارض بيع مباشر لمنتجات البلدين، و ملتقيات اقتصادية وتجارية و استثمارية، ومركز تجاري للمنتجات السورية في إيران بمساعدة الجانب الإيراني للغرفة، ودعم جهود شركات ومكاتب السياحة بهدف توسيع صناعة السياحة بين البلدين على أن تشمل كافة أنواع السياحة ( الدينية، العلاجية، المعارض والمؤتمرات، الثقافية) وزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

شارك