مدير مصرف يأسف لعدم الإقبال على قروض المصرف في دوما

أوضح مدير المصرف الزراعي التعاوني – فرع دوما – صفوان فرزا رصد مبلغ 11,4 مليار ليرة لصرفها على قيم الأقماح الواردة إلى المصرف كمرحلة أولى.

فيما بلغت قيمة الفواتير الواردة المصروفة عن الأقماح المستلمة حتى اللحظة 6 مليارات و 665 مليون ليرة، علماً أن الأرقام متغيرة على مدار الوقت لاستمرار عمليات الصرف للفلاحين.

مبيناً أن كميات الأقماح المشتراة و التي صُرِفت أثمانها للفلاحين تجاوزت 6 آلاف طن قمح.

وأشار فرزات لاستمرار المصرف في عملية الصرف بلا توقف حيث يشهد المصرف ازدحاماً في بعض الأحيان من أجل صرف المستحقات للفلاحين بلا أي تأخير وفق القوائم الواردة.

منوهاً بأنه يجري حالياً صرف قيم الحاصلات الزراعية من القمح فقط مع وصول عدد الفلاحين المستفيدين من صرف مستحقات تسليم أقماحهم إلى 570 مستفيداً.

إضافة لاستلام 63 جمعية فلاحية في منطقة عمل الفرع الذي يضم 63 قرية لمستحقات المزارعين و صرفها عليهم عن طريقها.

و لفت بدوره لمنح المصرف لقروض كثيرة مثل قرض الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لمدة عشر سنوات يتحمل المصرف نسبة 70٪ من التكلفة الإجمالية، إضافة لقروض زراعية من بذار و أسمدة و تمويل المداجن و شراء أبقار وأغنام و تربية النحل و شراء آلات زراعية كالجرارات و العزاقات كمساهمة من المصرف في دعم المشاريع المتوسطة و الصغيرة و متناهية الصغر حيث يقوم بتمويل ورشات الحدادة والحلاقة والقصابة و النجارة و تصنيع الأجبان والألبان و الأعلاف.

إلّا أن فرزات أسف لعدم وجود إقبال على هذه القروض، إذ منح المصرف من جملة قروضه المتعددة قرضاً وحيداً بقيمة مليون ليرة لشراء آلات خياطة، متمنياً في الوقت ذاته توجه المواطنين للاستفادة من هذه القروض التشغيلية وتنوعها.

و كشف فرزات عن الانتقال من المصرف الحالي الواقع في منطقة الميدان بدمشق للموقع الجديد في منطقة دوما بشهر تشرين الأول، إذ جرى استئجار البناء من مديرية مالية دوما بعد تضرر البناء الرئيسي السابق، ليقدم المصرف خدماته المصرفية المتنوعة لكل ما هو تابع إدارياً لدوما.

شارك