السبت , ديسمبر 3 2022

المزاد القادم في تشرين الأول ..علي : 600 مليار ليرة القيمة المالية لمزادات 2022

قال مدير الإيرادات في وزارة المالية أنس علي إن المزاد الثالث على سندات الخزينة سيتم في شهر تشرين الأول القادم بحسب الروزنامة التأشيرية التي حددتها وزارة المالية، حيث قامت الوزارة حتى الآن بمزادين الأول في شهر آذار الماضي بقيمة 200 مليار ليرة سورية والثاني خلال شهر آب بقيمة 300 مليار ليرة سورية.

وأضاف علي في حديث خاص لصحيفة الثورة أن التداول على سندات الخزينة سيكون له أثر إيجابي على التضخم من خلال توظيف تلك السندات بفرص استثمارية بعيدا عن المخاطرة.

ولفت إلى أن فتح الباب أمام القطاع الخاص والأفراد جعلنا نستهدف السيولة خارج القطاع المصرفي خاصة وأن جزءا كبيرا من الناس لا يودعون أموالهم في المصارف.

واعتبر أن القيمة المطروحة للاكتتاب على سندات الخزينة وفق الروزنامة التأشيرية لهذا العام تصل إلى 600 مليار ليرة سورية وهو رقم مهم، خاصة وأن حجم السيولة في المصارف تقدر بـ 2 تريليون ليرة أكثر أو أقل، مشيرا إلى أنه اذا طلب أكثر من 600 مليار كقيمة مالية للاكتتاب على السندات ندخل بذلك بمزاحمة للقطاع الخاص، وهدفنا السماح للقطاع الخاص أن يستفيد من تلك السيولة لتمويل مشاريع خاصة.

وقال مدير الإيرادات إن هناك اختلافا بين المصرف المركزي ووزارة المالية لجهة الاستثمار، فوزارة المالية أكثر قدرة على توظيف الأوراق المالية من خلال التمويل الاستثماري للقطاع العام وهذا يعني تحريك عجلة الإنتاج واستقرارا بالأسعار وهو ما يعمل على معالجة التضخم.

شاهد أيضاً

أكثر من 22 ملياراً إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة لغاية تشرين الأول الماضي

حققت المؤسسة العامة للمناطق الحرة زيادة في إيراداتها لعام 2022 مقارنة مع العام الماضي، حيث …

شارك