أعلى ارتفاع لمؤشر السوق منذ انطلاقته

ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX مع نهاية شهر الحالي بشكل ملحوظ ليصل إلى 27,840 نقطة وهي أعلى نقطة له منذ انطلاق السوق، حيث أغلق مرتفعاً بحوالي 3,791 نقطة عن الشهر السابق له.

كما بلغ مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة DLX قيمة 4,141 نقطة، أي أغلق مرتفعاً بحوالي 814 نقطة عن الشهر السابق له.

في حين ارتفعت أحجام وقيم التداول خلال شهر تشرين الثاني بشكل كبير بالمقارنة مع الشهر السابق ( بدون صفقات ضخمة ) وذلك بنسبة قدرها 79 % لحجم التداول و 80 % لقيم التداول، و يعود ذلك بحسب مدير التداول والإعلام في السوق أسامة حسن إلى الأداء المالي الجيد للشركات المدرجة وخاصة البنوك، وفقاً للإفصاحات عن البيانات المالية المرحلية لها عن الربع الثالث من العام 2022، بالإضافة إلى توزيعات الأسهم المجانية الناتجة عن زيادة رأس المال لدى البعض منها.

كما بلغت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة ما يقارب 5 ترليونات ليرة مع نهاية شهر تشرين الثاني حيث ارتفعت بنسبة 16 % عن الشهر السابق.

هذا وقد تم صدور قرار الموافقة النهائية على زيادة رأس مال كل من (بنك البركة، الشركة السورية الكويتية للتأمين، بنك الشرق).

وبالنسبة لنشاط السوق التدريبي، استقبلت سوق دمشق للأوراق المالية طلاب من جامعة الشام الخاصة وجامعة القلمون الخاصة إضافة لإقامة دورة المحاسبة بالتعاون بين مركز تمكين الشباب و (UNDP) ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

كما استمرت سوق دمشق للأوراق المالية في النشر على موقعها الإلكتروني للبيانات المالية عن الربع الثالث للعام 2022 لمعظم الشركات المدرجة.

شارك