أكثر من 180 مليار دولار قيمة سوق الألواح الشمسية العائمة في 2030

بلغت قيمة سوق الألواح الشمسية العائمة 35.4 مليار دولار أميركي في العام الماضي، حسبما ورد في تقرير نشرته منصة “غلوب نيوزواير” GlobeNewswire البحثية، وتوقّع التقرير أن تشهد سوق الألواح الشمسية العائمة نمواً توسعياً، لتصل إلى ما إجمالي قيمته 180.68 مليار دولار بحلول العام (2030)، بمعدل نمو سنوي مركب 22.6% خلال مدة التوقعات التي تمتد من العام الجاري (2023) إلى عام 2030.

وتمثّل الألواح الشمسية العائمة، التي تُعرف -أيضًا- بالأنظمة الكهروضوئية العائمة، أو المحطات الشمسية العائمة، نهجاً إبداعياً ومستداماً في تسخير الطاقة الشمسية والاستفادة منها.

وبخلاف الألواح الشمسية التقليدية التي تُركَّب على أسطح المنازل والمباني، تُثبَّت الألواح الشمسية العائمة على المسطحات المائية مثل البحيرات والخزانات، بل وحتى المحيطات.

واكتسب مفهوم الألواح الشمسية العائمة زخمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، بفضل مزاياها العديدة، وإمكاناتها في إشعال ثورة في قطاع توليد الكهرباء المتجددة.

وتتيح الألواح الشمسية العائمة طريقة ابتكارية لتعظيم الاستفادة من تلك المساحات المائية غير المستغلة، مثل الخزانات والسدود ومحطات معالجة المياه.

شارك