١١٢ مليار ليرة حجم الأقساط التأمينية خلال النصف الأول من العام

شهد إجمالي الأقساط التي حققتها شركات التأمين في كافة الفروع التأمينية خلال النصف الأول من العام الحالي نمواً جيداً وصل إلى 67%، إذ بلغ ما يُقارب 112 مليار ليرة سورية، وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي 2022، حيث كان 67 مليار ليرة سورية.

هذا وقد شكلت الحصة  السوقية للمؤسسة العامة السورية للتأمين حوالي 54% من إجمالي الأقساط بقيمة 60  مليار ليرة سورية، بينما بلغت حصة القطاع الخاص حوالي 52 مليار ليرة سورية.

أما بالنسبة إلى عدد وثائق التأمين في شركات التأمين الخاصة (الاثنتا عشرة شركة) بدون تأمين المسؤولية المدنية تجاه الغير (التأمين الإلزامي للمركبات)، فقد بلغ الإجمالي 26,559 وثيقة بنسبة نمو بلغت 3%، مقارنةً بالنصف الأول من عام 2022 حيث كان العدد 25,789 وثيقة.
بينما التعويضات المُسددة بلغت حوالي 69,3 مليار ليرة ، بنسبة نمو 72% عن الفترة المقابلة من العام الفائت، مشكّلةً ما نسبته 63% من إجمالي الأقساط المكتتبة.
وهنا نود التوضيح أن الفرق بين إجمالي الأقساط وحجم التعويضات لا يُعبر عن ربح مُحقق للشركات، إذ أن جزء هام من الأقساط عبارة عن احتياطيات يتم احتجازها، لسداد تعويضات عن الفترة الممتدة من وثيقة التأمين بعد تاريخ 30/06/2023، وعن مطالبات تعويض ما زالت قيد التسوية والسداد.
في حين بلغ الربح الصافي لهذه الشركات حوالي  122 مليار ليرة، (نتجت معظم هذه الأرباح عن فروقات أسعار الصرف غير المُحققة والتي بلغت ما يُقارب /118/ مليار ليرة من إجمالي الأرباح الصافية المُحققة).
كما بلغت إجمالي حقوق المساهمين في شركات التأمين الخاصة حوالي 239 مليار ليرة، وبدون فروقات أسعار الصرف فبلغت ما يُقارب 121 مليار ليرة، بنسبة نمو 34% عن الفترة المقابلة من العام الفائت.

الثورة

شارك