مدير بحوث الطاقة : حث الجهات العامة على مشاريع “تسخين المياه” وتعزيز مساهمتها في “الكهروضوئية”

 

أكد مدير عام مركز بحوث الطاقة الدكتور بسام درويش على أهمية بلاغ رئاسة الوزراء الذي طلب من الجهات العامة العمل على تعزيز مساهمة المشاريع الكهروضوئية.

وبين درويش أهمية البلاغ في تأمين احتياجات تلك الجهات من الطاقة في إطار متابعة الحكومة لملف استثمار الطاقات المتجددة بناء على لجنة الموارد والطاقة على أن يتم مقاربة الجهود المبذولة لاستثمار الطاقة الشمسية في تأمين الاحتياجات من الطاقة للجهات العامة.
وأضاف إن البلاغ جاء بعد دراسة من اللجنة الاستشارية في رئاسة الحكومة رصدت المشاريع المنفذة من الجهات العامة والممكن الاستفادة منها في موضوع الطاقة إضافة إلى سبر الجهات العامة التي قامت بتركيب سخانات شمسية للاستفادة من الطاقة الشمسية، ما تطلب وجود توصية بحث الجهات العامة بشكل أكبر على تأمين احتياجاتها من الطاقة من المشاريع الكهرضوئية.
ولفت مدير عام مركز بحوث الطاقة إلى أن البلاغ يشكل دعوة واضحة للجهات العامة بضرورة تعزيز مساهمة المشاريع الكهروضوئية في تلبية احتياجاتها وتحقيق التوازن في الموازنة الاستثمارية السنوية أو بالإمكان الاعتماد على المنظمات الدولية لتلبية هذه الاحتياجات، إضافة إلى أهمية التوسع بمشروع تسخين المياه بالطاقة الشمسية.
هذا وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس قد أصدر اليوم بلاغاً طلب فيه من الجهات العامة العمل على تعزيز مساهمة المشاريع الكهروضوئية في تأمين احتياجات تلك الجهات من الطاقة ولحظها في الموازنة العامة الاستثمارية السنوية كرديف لمصادر الطاقة التقليدية.
وأكد البلاغ على التوسع في مشاريع تسخين المياه بالطاقة الشمسية، ولاسيما في الجهات التي تتطلب طبيعة عملها استهلاك المياه الساخنة، والسعي للاستفادة من المنح والمساعدات التي يمكن أن تقدمها المنظمات والوكالات الدولية لتمويل هذا النوع من المشاريع.
وشدد البلاغ على ضرورة إيلاء العناية اللازمة بالصيانة الدورية المتخصصة لضمان الأداء الأمثل، والحفاظ على كفاءة أنظمة التوليد الكهروضوئية وتسخين المياه المستخدمة، وإطالة عمرها التشغيلي.

شارك