بانوراما وزارة المالية خلال عام 2023

– توسعت المصارف العامة خلال العام 2023 في منح القروض تلبيةً لمتطلبات واحتياجات عملاءها وتأمين التمويل لمختلف الغايات مع تبسيط الإجراءات وفق ما يلي:
1. قامت المصارف العامة برفع سقف القروض لمختلف غايات الإقراض.
2. إطلاق منتجات مصرفية جديدة تتلاءم مع احتياجات العملاء ومنها قروض الطاقات المتجددة، قروض ذوي الدخل المحدود، القروض السكنية، قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
3. أطلق مصرف التسليف الشعبي ومصرف التوفير بالاتفاق مع المؤسسة السورية للتأمين قرض لذوي الدخل المحدود بضمانة المؤسسة لتبسيط إجراءات الحصول على القرض وتجاوز الصعوبات التي كانت تواجههم لتأمين كفيل.
4. بلغت القروض الممنوحة من كافة المصارف العامة خلال العام 2023 ما يقارب /1288/ مليار ل.س توزعت وفق ما يلي: المصرف التجاري السوري /450/ مليار ل.س، والمصرف العقاري /170/ مليار ل.س، والمصرف الزراعي التعاوني /249/ مليار ل.س، ومصرف التوفير /166/ مليار ل.س، المصرف الصناعي /30/ مليار ل.س، ومصرف التسليف الشعبي /223/ مليار ل.س.
5. متابعة تطوير البنية التحتية في المصارف العامة وتأمين التجهيزات اللازمة لمواكبة متطلبات الدفع الالكتروني والتحول الرقمي.
6. الربط مع شركات الدفع الالكتروني مما مكن عملاء المصارف العامة من الاستفادة من كافة وسائل الدفع الإلكتروني الخاصة بشركات الدفع الالكتروني والمصارف الخاصة.
7. ربط صرافات المصرف التجاري السوري والمصرف العقاري مع صرافات المصارف الخاصة مما ساعد في توسيع شبكة الصرافات التي يستفيد منها عملاء المصارف العامة.
8. تحسين خدمة الصرافات الآلية من خلال المتابعة المستمرة للحالة الفنية للصرافات وضمان استمرارية عملها وتغذيتها بالنقدية لا سيما في أيام العطل وإجراء الصيانات اللازمة.
9. التوسع في نشر نقاط البيع في فروع المصارف العامة ومراكز المؤسسة العامة للبريد.
10. الربط مع الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية مما يمكن عملاء المصارف العامة من تسديد الفواتير والالتزامات الكترونياً.
– منح العاملين في الدولة (المدنيين والعسكريين) والمتقاعدين قرض بمبلغ /420,000/ ل.س دون فائدة ودون كفيل مع تحمل الخزينة العامة العمولة المترتبة على القرض بنسبة /5%/ من قيمة القرض وبلغت عدد القروض الممنوحة /121,686/ قرض بقيمة /51/ مليار ل.س وبلغت العمولة التي تحملتها الخزينة العامة ما يقارب /2.5/ مليار ل.س.
– توقيع الاتفاقيات مع مؤسسة ضمان مخاطر قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة مما يمكن عملاء المصارف العامة من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة لجهة تبسيط إجراءات الحصول على القروض وتأمين الضمانات اللازمة.
– الاطلاق التجريبي لخدمة الدفع الالكتروني بمحطتي وقود الأزبكية ومزة فيلات التي ستتيح الدفع في الكازيات بدون نقد ورقي عبر أجهزة pos.
– متابعة توطين رواتب العاملين في الدولة في المصارف العامة.
– قيام المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات بالتعاون مع المصارف العامة والمؤسسة السورية للبريد بتوطين معاشات المتقاعدين والمستحقين في فروع المصارف العامة ومراكز مؤسسة البريد والذين كانوا يتقاضون معاشاتهم بطريقة دفاتر قسائم المعاشات والبالغ عددهم ما يقارب 190 ألف متقاعد ومستحق.
شارك