تأمين الكوادر الخبيرة.. ٣٩,٠٥٧ مليار ليرة مبيعات الدبس للعام الماضي

أكد مدير عام الشركة العربية المتحدة للصناعة “الدبس” المهندس عبد الرحمن اليوسف أن الشركة واجهت الكثير من الصعوبات منها نقص اليــد العـاملة والبالغ 277 عاملاً بنسبة 40%، ما أدّى لفاقد كبير في الإنتاج والنقص والضعف في الكوادر الفنية خاصةً في مجال الإلكترونيات الدقيقة والكهرباء، وعدم وجود آليات للشركة لنقل العمال حيث تحتاج الشركة قرابة 10 باصات لتوفير أجور القطاع الخاص وارتفاع أعمار العمال وانخفاض كفاءة العمال المعينين بعقود.

وقال اليوسف : إن الظروف الراهنة أدت لتراجع في السيولة المالية للشركة وعدم تسديد بعض الجهات العامة لالتزاماتها المالية تجاه الشركة وتراجع المبيعات من القطاع الخاص بشكل ملحوظ، إضافة إلى التشابكات المالية مع جهات القطاع العام، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمحروقات بشكل كبير جداً، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأقمشة بسبب ارتفاع سعر الغزول وكذلك ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الأخرى، والمنافسة الكبيرة من القطاع الخاص حيث تتوافر في السوق المحلية أقمشة مستوردة أو مهربة بأسعار منخفضة ناهيك عن قدم الآلات ما يعوق إنتاج أصناف حديثة ومتطورة تلبي أذواق المستهلكين، وانعدام التصدير بسبب عدم وجود وكلاء للبيع في الخارج بسبب الظروف الراهنة.

وطالب اليوسف المساعدة في تأمين العمال لتلافي النقص الحاصل على خطوط الإنتاج والمساعدة في استصدار ملاك للشركة وذلك لتسهيل عملية التعيين وتدارك النقص الكبير في كوادر الشركة وإعادة التزام خدمة الدولة لخريجي المعهد المتوسط للصناعات النسيجية وتأمين كوادر خبيرة خاصةً من الكيميائيين والفنيين وفي مجال الإلكترونيات الدقيقة اعتبار شاغر الإجازات الجامعية مضافاً أو محدثاً أثناء التعيين لتلافي مشكلة إيجاد بدل متسرب والمساعدة في تحصيل مديونية الشركة على شركتي نسيج اللاذقية وشركة الخماسية خاصة أنه تم تصفية محاضر الاتفاق مع الشركات المذكورة وتسليم الكميات المطلوبة من الأقمشة لإدارة المهمات العسكرية.

كما أكد ضرورة تأهيل وتدريب الكادر التسويقي بدورات مركزية ليكون قادراً على القيام بمهمة الترويج والتسويق داخلياً وخارجياً. ودعم الصادرات النسيجية والمساعدة من الجهات الوصائية للتصدير.
وبين اليوسف أن الشركة أنتجت خلال العام الماضي كمية 2,385 مليون متر وبنسبة تنفيذ بالكمية 24% لخطة الإنتاج الجاهز للبيع، موضحاً أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع بلغ نحو ٤٢ ملياراً و٦٢ مليون ليرة للعام ٢٠٢٣ بنسبة تنفيذ ٥١% وبالمقارنة مع قيمة الإنتاج للعام ٢٠٢٢ والبالغة ٢٤ ملياراً و٥٥٤ مليوناً نجد أن هناك زيادة بلغت نحو ١٨ ملياراً لمصلحة العام ٢٠٢٣.

وبلغت كمية المبيعات للعام ٢٠٢٣ نحو ٢،٠٧ ملايين متر وبقيمة ٣٩ ملياراً و٥٧ مليون ليرة بنسبة تنفيذ ٤٧% وبالمقارنة مع قيمة المبيعات العام ٢٠٢٢ والبالغة ٢٨ ملياراً و٣٥٨ مليون ليرة نجد أن هناك زيادة بلغت ١١ ملياراً لمصلحة العام ٢٠٢٣.

الثورة

شارك