الذهب يحقق خسائر أسبوعية متأثراً بقوة الدولار

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة 9 فبراير/ شباط، متأثرة بقوة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة، بينما يتطلع المستثمرون إلى قراءة التضخم في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل بحثا عن أدلة حول الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 1236 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2029.80 دولار للأونصة، مع انخفاض الأسعار 0.5% على مدار الأسبوع. كما خسرت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2044.50 دولار للأونصة.

وظل مؤشر الدولار في طريقه لتحقيق ارتفاع أسبوعي، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

وقال كبير المحللين في Reliance Securities ، جيجار تريفيدي، إن التعليقات الأخيرة لرئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم باول قللت من احتمال خفض أسعار الفائدة في مارس/ آذار، مما يضع حدًا لأسعار الذهب.

وبعد أن قال عديد من صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفدرالي هذا الأسبوع إنهم سينتظرون  خفض  أسعار الفائدة حتى يصبحوا أكثر ثقة في أن التضخم سينخفض إلى 2٪، ستتجه كل الأنظار إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي يوم الثلاثا المقبل.

يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 61% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مايو/ آيار، وفقًا  لأداة CME Fedwatch  . ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

على الصعيد المادي، فرض تجار الذهب الفعلي في الهند علاوات هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، بتشجيع من ارتفاع المشتريات مع تراجع الأسعار المحلية، في حين عزز اقتراب مهرجان السنة القمرية الجديدة النشاط في الصين وأماكن أخرى.

وفي مكان آخر، ارتفع البلاديوم بنسبة 0.3% إلى 889.62 دولارًا للأونصة، وانخفض البلاتين XPT بنسبة 0.5% إلى 880.56 دولارًا. وكانت أسعار كلا المعدنين تتجه نحو الانخفاض الأسبوعي الثاني. وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 22.62 دولار.

شارك