مطالبة بتخفيض السعر الاسترشادي للمادة الأولية لصناعية الخيط

ناقش مصنعو التريكو والأحذية والمنتجات الجلدية، القضايا المتعلقة بمنع استيراد بعض الخيوط وخاصة الإكرليك، واقترحوا خلال حضورهم اجتماع لجنة القطاع النسيجي اليوم في غرفة صناعة بدلاً من منع استيرادها تعديل منصة التمويل وتخفيض السعر الاسترشادي للمادة الأولية لصناعة الخيط وبناء عليه ستنخفض كلفة الخيط، كما تمت المطالبة بتخفيض فترة استيراد الخيوط من 90 إلى 30 يوم عبر المنصة.

وأشارت اللجنة إلى عدم توفر كافة ألوان الخيوط لدى معامل الخيوط الوطنية الأربعة منذ بداية موسم التريكو حيث تسبب بنقص مادة الخيوط الوطنية الأمر الذي أدى إلى تغطية النقص من الخيوط المستوردة وخاصة بعد الطلب الهائل نتيجة نجاح معرض موتكس خان الحرير.

وفي سياق آخر طالبت اللجنة بضرورة مخاطبة المعنيين في محافظة دمشق لتحسين الخدمات في منطقة الزبلطاني من تزفيت طرقات وترميم أرصفة، ولاسيما أن المنطقة تضم أكبر تجمع لمعامل وورشات التريكو.

وأشار نائب رئيس القطاع النسيجي أدهم طباع إلى أهمية صناعة التريكو بالنسبة لقطاع الألبسة والتي تضم من معامل وورشات صغيرة ومتناهية الصغر في دمشق وريفها 1500 حرفي وصناعي، وتشغل عدد كبير من العاملين في المهنة يصل إلى 100 ألف عامل. كما أكد طباع أنه سيتم عقد اجتماع لمناقشة مطالب اللجنة مع مصنعي خيوط الإكرليك على مستوى غرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد غرف الصناعة السورية لدراسة السماح لاستمرار استيراد كافة خيوط الإكرليك لتلبية حاجة السوق المحلية من حيث الألوان والجودة فهي تشكل عامل منافس بالسعر مع الخيط الوطني.

شارك