العملات الرقمية تتجاوز تريليون دولار

أعلنت وكالة بلومبيرغ أن القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية المشفّرة تجاوزت التريليون دولار لأول مرة على الإطلاق، وسط ارتفاع عملة بيتكوين إلى رقم قياسي آخر.

ونقلت عن بيانات لـ«كوين جيسكو» أن العملات الرقمية المشفّرة وصلت إلى مستويات قياسية بعد ارتفاع قيمها السوقية بمقدار 5 أضعاف العام الماضي. وأشار خبراء في سوق العملات الرقمية إلى أن الطلب المرتفع من تجار مضاربين وصناديق استثمارية ومستثمرين أغنياء من أبرز أسباب ارتفاع أسعار العملات الرقمية المشفرة. وقالت الوكالة إن قيمة «بيتكوين» ارتفعت 5% لتصل إلى 37.8 ألف دولار، وتضاعفت قيمتها أكثر من 4 مرات العام الماضي، وتمثل هذه العملة نحو ثلثي سوق العملات الرقمية المشفّرة، تليها عملة «ايثر» بنحو 13% من السوق، وفقاً لبيانات «كوين جيسكو» التي أشارت إلى أن قيمة العملات الرقمية المشفّرة تقفز هذه الفترة في اقتصاد عالمي يشهد حوافز مالية ونقدية كبيرة، موضحة أن سوق تلك العملات يشهد جدلاً غير مسبوق حولها، ففي حين يخشى بعض الخبراء من حدوث انهيار لا مفرّ منه للعملات الرقمية، يشكّك آخرون بنزاهة أسواق العملات الرقمية المشفّرة، فيما يرى بعض مستثمري «بيتكوين» أنها توفر تحوطاً ضد ضعف الدولار وتجنّب حدوث تضخم أسرع مثل الذهب.

وقالت «فليبسايد كريبتو» لأبحاث العملات الرقمية إن تداولات «بيتكوين» النشطة تقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق التي تمّ تسجيلها في أواخر 2017، وقد يدلّ ذلك الآن على أن بعض مستثمري «بيتكوين» يخطّطون لبيعها. وأضافت: إن أقلّ من 2% من الحسابات تمتلك 95% من معروض «بيتكوين»، لذلك يمكن أن تؤثر بعض الصفقات الكبيرة على أسعارها لاحقاً. وحدثت فقاعة كبيرة لتلك العملة في أواخر 2017، وكان بنك «جي بي مورغان» الأميركي توقع منذ أيام وصول أسعار «بيتكوين» إلى نحو 146 ألف دولار على المدى الطويل، علماً أن تلك التوقعات قد تغذي ارتفاع أسعار العملة الرقمية المشفّرة، فيما قال خبراء آخرون إن معنويات «بيتكوين» تعزّزت من خلال تحديث تنظيمي أميركي يسمح للبنوك باستخدام فئة من العملات الرقمية المشفّرة الأقل تقلباً في المدفوعات.

شارك