مصرف التوفير يتجه لتخفيف استقبال الودائع

أعلنت مدير “مصرف التوفير” رغد معصب، عن اتجاه إدارة المصرف إلى تحسين إيراداته وتخفيض كلفة الأموال المودعة لديه عبر التخفيف المرحلي لاستقبال الودائع، ريثما يتحقق التوازن بين توظيفات المصرف وحجم ودائعه.

وأوضحت معصب لصحيفة “الوطن”، أن تخفيف استقبال الودائع هدفه منع خسارة المصرف بسبب تضخم الودائع مقارنة بحجم التوظيفات المتاحة حالياً، ونوّهت بأن شرائح ذوي الدخل المتوسط والمحدود يشكلون الأغلبية العظمى من عملاء المصرف.

وعن سقف قرض الدخل المحدود البالغ مليوني ليرة، أكدت معصب أنه يحتاج إلى راتب قدره 110 آلاف ليرة، لذلك فإن شريحة المستفيدين من هذا السقف تقتصر على فئة محددة مثل أساتذة الجامعات والعسكريين.

وتابعت، أن الكثير من طالبي هذا القرض رواتبهم تقارب 70 ألف ليرة، وبالتالي يحصلون على قرض بسقف 1.26 مليون ليرة، ويكون القسط الشهري المقتطع بحدود 30 ألف ليرة، مقابل معدل فائدة متناقص يبلغ 14%.

وفي 9 أيلول 2020، سمح “مصرف سورية المركزي” لجميع المصارف باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، لتمويل القطاع الزراعي والعقاري والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب الدخل المحدود، بعد توقف دام 3 أشهر.

ورفع مجلس إدارة “مصرف التوفير” في أيلول 2020 سقف قروضه التنموية الممنوحة لأصحاب الدخل المحدود من العاملين في الدولة والعسكريين والمتقاعدين إلى مليوني ليرة سورية، بدل مليون ليرة.

شارك