العملات المشفرة تفقد 410 مليارات دولار من قيمتها في يوم

خسرت العملات المشفرة نحو 410 مليارات دولار من قيمتها السوقية متراجعة إلى 1.9 تريليون دولار بنسبة 15% خلال 24 ساعة فقط بعد موجة بيع تسببت بانخفاض أسعار كل عملة من العملات المشفرة تقريباً.

وبحسب موقع “كوين ماركت كاب” المختص بأخبار العملات المشفرة فإن خسارة العملات المشفرة أدت إلى تقليص المكاسب التي تحققت بفضل هوس المستثمرين الأفراد بالتداول قبل يوم من إعلان دولة السلفادور قبول الـ”بتكوين” كعملة قانونية.

وانخفض سعر “بتكوين” يوم الثلاثاء بنحو 10% إلى أقل من 44 ألف دولار وهو أدنى سعر لها منذ نحو 3 أسابيع ولكنها قلّصت بعض الخسائر بسرعة واستقر السعر عند نحو 46,810 دولاراً قبل الإغلاق، وهو سعر أقل بنسبة 9% مما كان عليه يوم الإثنين عندما قفز فوق 51 ألف دولار.

وخلال الوقت ذاته، تراجعت العملات الرقمية الأخرى مثل “الإيثر” و”باينانس” و”كاردانو” بنسبة تتراوح بين 13% و18% لكل منها، بينما كانت عملة “سولانا” هي الوحيدة التي سجلت زيادة في القيمة، حيث ارتفعت بنسبة 8% بعد ارتفاع بنسبة 36% تقريباً خلال الأسبوع الماضي.

وتزامناً مع تراجع قيمة العملات المشفرة، أعلن رئيس السلفادور نجيب بُقيلة أن بلاده استفادت من انهيار الأسعار لشراء 150 وحدة بيتكوين إضافية، ما زاد مقتنياتها إلى 550 وحدة نقدية إجمالية، تبلغ قيمتها نحو 25 مليون دولار.

وانخفضت معنويات المستثمرين في وقت مبكر من يوم الثلاثاء حيث واجهت محفظة السلفادور صعوبات فنية في غضون ساعات من ظهورها لأول مرة، ما أجبر الرئيس بقيلة على الإعلان عن توقيفها مؤقتاً.

وشهدت العملات الرقمية عمليات بيع مكثفة بعد أقل من يوم واحد من تحذير محللي بنك “JPMorgan” في مذكرة للعملاء من أن الارتفاع الأخير في قيمة العملات الرقمية البديلة أو العملات المشفرة البديلة للبتكوين والإيثر يعكس هوس المستثمرين الأفراد على عكس المكاسب المستدامة للسوق.

وكالات

شارك