950 مليون ليرة تعاملات بورصة دمشق الأسبوع الثاني من تشرين الجاري

تراجعت حصيلة تعاملات سوق دمشق للأوراق المالية في الأسبوع الماضي بنسبة 16% عن الأسبوع السابق وبلغت قيمة الاسهم المتداولة نحو 945 مليون ليرة سورية وكمية الأسهم المتداولة نحو 838 ألف سهم بواقع 991 صفقة، وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 189 مليون ليرة.
ولا بد من الإشارة هنا إلى أن إجمالي قيمة التداول المذكورة أعلاه تشمل قيمة الصفقات الضخمة التي عقدتها السوق وهي 3 صفقات تم تنفيذها على سهم شركة اسمنت البادية بحجم تداول 17,832 سهم على سعر 4,565 وبقيمة اجمالية بلغت نحو 81 مليون ليرة، وتتم الصفقات الضخمة في سوق دمشق للأوراق المالية في فترات محددة، تلي فترة التداول المستمر، وتستمر هذه الصفقات لمدة 15 دقيقة، والحد الأدنى لقيمة الصفقة الضخمة هو 25 مليون ليرة سورية وتتم هذه الصفقات عن طريق نظام التداول الإلكتروني الخاص بالسوق، علماً أن أسعار الصفقات الضخمة تتم ضمن الحدود السعرية المحددة ولا تؤثر على السعر الوسطي أو على السعر المرجعي الخاص بالورقة المالية التي تم التنفيذ عليها.
ومع نهاية الأسبوع أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 12034 نقطة مرتفعاً بنسبة مقدارها 3.2% عن الإغلاق السابق.
توزع القيمة:
بالنسبة لتوزع القيمة الإجمالية المتحققة خلال الفترة حسب القطاعات فقد سيطر القطاع المصرفي على 64% من إجمالي القيمة بمبلغ 605 ملايين ليرة سورية، ، ثم قطاع التأمين 22% فقطاع الصناعة 14% من إجمالي القيمة، مع بقاء قطاعي الزراعة والخدمات خارج التداول.
وعلى مستوى الشركات فقد تصدر سهم العقيلة للتأمين التكافلي قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً بتداولات هي الأعلى مكنته من تسجيل مكاسب بلغت 27% خلال الأسبوع. وبلغت قيمة التداول على هذا السهم نحو 200 مليون ليرة تلاه سهم البركة 182 مليون فسهم بنك سورية الدولي الإسلامي 141 مليون ليرة.
وتم خلال الأسبوع تداول أسهم 20 شركة فقط تراجعت أسعار أربعة أسهم تصدرها سهم بنك سورية والمهجر بنسبة 2% تقريباً، بينما ارتفعت أسعار 12 سهماً تصدرها سهم شركة العقيلة بنسبة 27% تقريباً وهذا السهم مايزال يحقق مكاسب كبيرة على خلفية إعلان الشركة عن المساهمة في تأسيس أكبر شركه عقارية مساهمة عامة برأسمال ٢٥٠ مليار ليره سورية لتقوم بتشييد أكبر المشاريع العملاقه في مرحلة إعادة الإعمار في سورية، أيضاً ولأكثر من مرة تم تعديل السعر المرجعي لسهم الشركة الأهلية للنقل (AHT) بنسبة 10% تقريباً خلال الأسبوع وذلك بسبب استمرار طلبات الشراء على الحد الأعلى لثلاث جلسات متتالية وعدم وجود أوامر على الطرف المقابل، بينما حافظت الأسهم المتبقية على أسعار إغلاقها السابقة لأن كمية التداول عليها لم تكن كافية لتغيير أسعارها.
كمت تم تعديل سعر سهم الشركة المتحدة للتأمين بنسبة 5% ارتفاعاً وذلك بسبب استمرار طلبات الشراء على الحد الأعلى لثلاث جلسات متتالية وعدم وجود أوامر على الطرف المقابل.
أيضاً تم إعادة سهم شركة سيريتل موبايلتيليكوم (SYTEL) إلى التداول ليبدأ التداول على أسهمها في جلسة يوم ‏الاثنين الموافق لـ 15‏/11‏/2021، حيث سيتم إعادتها للتداول بناءً على سعرها المرجعي الحالي والبالغ (6831) ليرة سورية وضمن الحدود السعرية المتعامل فيها بالسوق.
وقامت عدة شركات خلال الأسبوع بنشر نتائج أعمالها عن الربع الثالث من العام الجاري وهي:
الشركةالسورية الدولية للتأمين (AROP): أظهرت نمو موجودات الشركة بنسبة 60.84% وذلك نتيجة نمو الموجودات النقدية للشركة بشكل رئيسي، وصافي دخل بلغ 134 مليون ناتج عن النشاط الأساسي للشركة.
شركة العقيلة للتأمين التكافلي (ATI): نمو موجودات الشركة بنسبة 43.18% وذلك نتيجة نمو الموجودات المتداولة للشركة بشكل رئيسي، وصافي خسارة بلغت 247 مليون وذلك نتيجة ارتفاع النفقات التشغيلية للشركة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
المصرف الدولي للتجارة والتمويل (IBTF): أظهرت نمو موجودات البنك بنسبة 82.35% وذلك نتيجة نمو الموجودات المتداولة للمصرف بشكل رئيسي، وصافي دخل خلال الربع الثالث بلغ 203 مليون ليرة سورية ناتج عن النشاط التشغيلي للمصرف.
ويبلغ عدد الشركات المدرجة 27 شركة تنقسم هذه الشركات حسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين وشركتي خدمات وشركتان يمثلان قطاع الصناعة ومثلهما للاتصالات وشركة تمثل قطاع الزراعة.

شارك