الذهب يرتفع.. وأسعار النفط فوق مستوى 81 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بأكثر من 1 بالمئة، وتجاوز خام «برنت» مستوى 81 دولاراً للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ نهاية تشرين الثاني الماضي، بعدما قررت مجموعة أوبك+ الالتزام بهدف زيادة الإنتاج المتفق عليه في شباط، في حين يقيم المستثمرون تأثير زيادة الإصابات بكوفيد-19 بفعل انتشار المتحور أوميكرون.

ووافقت مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ومنتجين مستقلين منهم روسيا، أمس الأول الثلاثاء على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً بدءاً من شباط، وهو المتبع شهرياً منذ آب.

وقال محللون ومصادر: إن قرار تكتل «أوبك بلس» هذا الأسبوع الالتزام بالزيادة المزمعة في إنتاج النفط شباط المقبل يعكس تراجع حدة المخاوف من أن تكوّن فائضاً كبيراً من النفط في الربع الأول، إضافة إلى رغبة في اتساق الإرشادات الموجهة للسوق.

ومن جهتها، رحّبت الإدارة الأميركية بقرار أوبك+ في مواصلة الزيادات في الإنتاج بهدف دعم التعافي الاقتصادي.

وقالت مصادر لـ«رويترز» نقلاً عن بيانات من معهد البترول الأميركي إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي بينما زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وحسب المصادر، فقد أظهرت البيانات أن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 6.4 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 31 كانون الأول.

وسجلت مخزونات البنزين ارتفاعاً قدره 7.1 ملايين برميل كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 4.4 ملايين برميل.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت 2 بالمئة أمس الأول الثلاثاء 4 كانون الثاني مع اتفاق منتجي أوبك+ على التمسك بالزيادة المقررة لشهر شباط استناداً إلى مؤشرات بأن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا لن يكون لها سوى تأثير محدود على الطلب.

في تقرير نشره موقع «أويل برايس الأميركي، قال الكاتب أليكس كيماني إن سبب ارتفاع أسعار الوقود اليوم مرتبط بالضغوط المالية التي تعاني منها شركات النفط بسبب عقد من الخسائر المدمرة وعائدات المساهمين الضعيفة التي أجبرتها على تغيير نماذج أعمالها بشكل كبير.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت سعر81.40 دولاراً للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى 78.39 دولاراً للبرميل.

معادن ثمينة

ارتفع سعر الذهب أمس الأربعاء بينما تم تداول الأسهم في الولايات المتحدة بشكل متباين في سوق ما قبل افتتاح السوق يوم الأربعاء قبل إصدار التحديثات على معدل التوظيف في البلاد، ونشاط قطاعي الخدمات والتصنيع، ومخزونات النفط الخام وستنشر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) أيضًا أحدث تعليقاتها حول الوضع الحالي للاقتصاد، الذي تأثر إلى حد كبير بوباء كوفيد-19.

وعلى صعيد التداولات، صعد سعر الذهب ليتداول بسعر 1.822.15 دولار للأونصة، والفضة وصلت إلى 23.11 دولاراً للأونصة، وارتفع البلاتين لتبلغ قيمته 994.60 دولاراً للأونصة. كما ارتفع البلاديوم بنسبة 2.15 بالمئة إلى 1.918.19 دولار للأونصة.

شارك