تراجع في مخزونات الخام الأميركية..ومخاوف من نقص المعروض ترفع أسعار النفط … الذهب ينخفض محلياً متأثراً بانخفاضه دولياً

عوضت أسعار النفط أمس الخسائر الكبيرة التي تكبدتها في الجلسة السابقة، مع تركز الاهتمام على نقص المعروض من روسيا وليبيا، في حين أظهرت بيانات انخفاض المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي.

وذكرت «رويترز» أن العقود الآجلة لخام برنت زادت 66 سنتاً بما يعادل 0،6 بالمئة إلى 107،91 دولارات للبرميل في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط في عقود أقرب استحقاق التي يحل أجلها اليوم 46 سنتاً أو 5ر0 بالمئة إلى 103،02 دولارات للبرميل.

وهبط الخامان 5،2 بالمئة في معاملات متقلبة أمس الأول بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي بنقطة مئوية كاملة تقريباً. وهبط الخامان 5.2 بالمئة في معاملات متقلبة أمس الثلاثاء بعدما خفض صندوق النقد الدولي أمس توقعاته للنمو العالمي بنقطة مئوية كاملة تقريبا، مشيراً إلى الآثار الاقتصادية لحرب روسيا في أوكرانيا وحذر من أن التضخم يعد الآن «خطراً واقعاً وواضحاً» في العديد من الدول.

وتقلبت أسعار النفط العالمية، ورفعتها توقعات نقص الإنتاج بعد فرض عقوبات على روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم وأحد الموردين الرئيسيين لأوروبا.

لكن توقعات تراجع النمو العالمي واستمرار إجراءات الإغلاق بسبب كوفيد-19 في الصين أضرت بالطلب في أكبر مستورد للنفط في العالم.

وعلى جانب العرض، جاء إنتاج مجموعة أوبك+ أقل بواقع 1.45 مليون برميل يومياً من المستوى المستهدف في آذار، وأنتجت روسيا بما يقل 300 ألف برميل يومياً عن المستهدف.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي يوم الثلاثاء، قائلة إنها ليست قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه سوق النفط.

وقالت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام من معهد البترول الأميركي أمس إن مخزونات الخام الأميركية تراجعت 4.5 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 15 نيسان على عكس توقعات بزيادتها.

معادن ثمينة

وانخفض سعر الذهب محلياً بمقدار ألف ليرة للغرام متأثراً بتراجع سعر الذهب أمس بالتزامن مع هبوط أغلب المعادن النفيسة كما تم تداول الأسهم في الولايات المتحدة على انخفاض في يوم الأربعاء قبل إصدار أحدث إصدارات الكتاب البيج من الاحتياطي الفيدرالي، كما ستطلع الدولة على أحدث التقارير حول مبيعات المنازل القائمة ومخزونات النفط الخام.

ووفق النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق أمس فقد سجل غرام الذهب عيار الـ 21 سعر مبيع 211 ألف ليرة سورية وسعر شراء 210500 ليرة في حين بلغ الغرام عيار الـ 18 سعر مبيع 180857 ألف ليرة وسعر شراء 180357 ليرة.

وعلى صعيد التداولات عالماً ذكرت «رويترز» أن سعر الذهب هبط في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1941.40 دولاراً للأونصة.

وانخفضت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.7 بالمئة إلى 1944.80 دولاراً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 24.96 دولاراً للأونصة وانخفض سعر البلاتين 1.5 بالمئة إلى 976.47 دولاراً للأونصة في حين ارتفع سعر البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 2379.85 دولاراً للأوقية.

شارك