كيف أثر ارتفاع النفط عالمياً على أسعار الوقود عربياً وخليجياً ؟

في ظل شح الإمدادات والتوقعات بقفزة في أسعار النفط في الفترة المقبلة على خلفية استمرار الحرب الروسية الأوكرانية والمخاوف بشأن انخفاض العرض وزيادة الطلب، وصلت نسبة الارتفاع في أسعار النفط إلى حوالي 28% منذ بداية العام الحالي فيما سجلت الخامات مكاسب وصلت إلى نسبة 47% خلال النصف الأول من 2022.

الزيادة في أسعار النفط كانت عاملاً إيجابيا لبعض الدول المنتجة للنفط وعلى سبيل المثال حققت السعودية زيادة في الواردات النفطية خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة وصلت إلى 58% أي ما يعادل 183 مليار ريال مقارنة بذات الفترة من العام 2021، وبالرغم من ذلك غلب طابع الارتفاع على أسعار البنزين المحلية في الدول العربية خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو حزيران الماضي خاصة في دول الخليج إذ قامت الإمارات برفع سعر البنزين بين 48 و49 فلساً للتر الواحد خلال شهر تموز يوليو، فيما قامت قطر والسعودية والكويت بتثبيت سعر البنزين فيها.

وتتوقع منظمة أوبك زيادة الطلب العالمي على النفط في العام المقبل لكن بوتيرة أبطأ قليلا عن العام الحالي مدعوماً بانتعاش نمو الاقتصاد العالمي.

وقالت أوبك إنها تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.7 مليون برميل يومياً في 2023، وأبقت على توقعاتها لنمو الطلب في العام الحالي دون تغيير عند 3.36 مليون برميل يومياً.

شارك