«فزعات» المجتمع المحلي بدرعا أُنموذجاً لإعادة الإعمار .. تشاركيــة أهليــة مــع المجالــس المحليــة

التبرعات الأهلية ظاهرة مجتمعية وطنية جميلة، بدأت تتعمق يوماً بعد يوم في مختلف مدن وبلدات محافظة درعا، هدفها تحسين الواقع الخدمي، والبنى التحتية، وتوفير مياه الشرب وصيانة المدارس والمرافق العامة.

فمنذ عدة أسابيع وأهالي مختلف مدن وبلدات المحافظة يتنافسون عبر حملات أو «فزعات» أهلية بإشراف المجالس المحلية لجمع تبرعات مالية من أجل إعادة الإعمار وتحسين واقع الخدمات.

الانطلاقة من ناحتة
من بلدة «ناحتة « كانت بشائر الانطلاقة الأولى «لفزعة « سُقيا الماء ، من أجل تأهيل آبار مياه الشرب وتزويدها بالطاقة الشمسية وصيانة المدارس .
وقال المواطن محمد المفعلاني:إن حملة تبرعات البلدة وصلت لنحو مليار و٢٠٠ مليون ليرة تمّ فيها تحسين واقع مياه الشرب وصيانة المدارس وتنفيذ بعض الخدمات العامة في البلدة بالتنسيق مع البلدية .
ملياران في نمر
المواطن «سمير نصار» مغترب من أهالي بلدة نمر نفذ على نفقته الخاصة مشاريع خدمية في البلدة بقيمة تتجاوز المليارين .
وقال المواطن ابراهيم العمار: إن المشاريع التي تمّ تنفيذها على نفقة المغترب سمير نصار شملت بناء وتشغيل مخبز آلي متكامل بقيمة مليار ليرة وحفر وتجهيز عدة آبار لمياه الشرب بمئات الملايين وبناء وصيانة وفرش عدة مساجد وبناء خمس رياض للأطفال وتزويد المدارس بالمازوت ومساعدة الطلاب عبر نقلهم لمراكز الامتحانات مجاناً وغيرها من خدمات هامة .
مساعدة عائلات مهجرة
في مدينة درعا ومنذ عدة سنوات عمل بعض أصحاب الأيادي البيضاء على مساعدة العائلات الفقيرة المهجرة وتأمين مدافئ لبعض المدارس.
وقال أحد منسقي وداعمي ذلك العمل الخيري بمدينة درعا المهندس بلال برماوي: إن عمل الخير واجب على كل إنسان وذلك من أجل مساعدة المحتاجين ، حيث تمّ مساعدة عدة عائلات محتاجة ومهجرة عبر تأمين المستلزمات المنزلية الضرورية وبناء البلوك وسلل الإغاثة والبطانيات والفرشات وأدوات المطبخ بالتعاون مع فرع الهلال الأحمر .
فزعة ابطع
أحد أهالي بلدة ابطع بالريف الأوسط قام بشراء أجهزة طاقة شمسية وبطاريات على نفقته الخاصة وبمبلغ تجاوز ال ١٠٠ مليون ليرة من أجل تشغيل مركز هاتف البلدة بالتنسيق والتعاون مع البلدية وفرع الاتصالات ، حيث تمّ تشغيل المقسم بالطاقة الشمسية بعيداً عن ساعات التقنين الكهربائي بالتوازي مع تزويد المقسم ببوابات نت لتخديم الأهالي.
وقال عدنان نصيرات :إن حملة تبرعات أهالي ابطع تجاوزت المليارونصف المليارليرة وسيتم من خلالها تنفيذ بعض الخدمات الضرورية في البلدة من إنارة ومياه شرب ومدارس وغيرها .
مليار و ٧٠٠ مليون ليرة بداعل
وصلت قيمة المبالغ التي تبرع بها أهالي مدينة داعل لتحسين واقع الخدمات في مدينتهم كانت نحو مليار و٧٠٠ مليون ليرة
وقال رئيس بلدية داعل رياض برغوث :إن أهالي المدينة والمغتربين من أبنائها تبرعوا بنحو مليار و٧٠٠ مليون ليرة ، وهذه المبالغ سيتم من خلالها تحسين الواقع الخدمي والبنى التحتية ومياه الشرب والمدارس وغيرها .
٤,٦٦٠ مليار ليرة بالغارية الشرقية
وقال رئيس بلدية الغارية الشرقية اسماعيل الزعبي :إن أهالي البلدة تبرعوا بأكثر من ٤،٦٦٠ مليارات ليرة ويتم حالياً تنفيذ مشاريع حيوية من شقّ طرقات وتأهيل مبان عامة ومدارس ومركز هاتف وتحسين المدخل والأرصفة ومياه الشرب .
وحسب المعلومات التي حصلنا عليها فقد تبرع أهالي الغرية الغربية بـ٣ مليارات ليرة ، ومليحة العطش ب ٧٥٠ مليون ليرة ، وبصرى الحرير ب مليار وربع المليار ليرة ، ونوى ب ٧٠٠ مليون ليرة والكرك الشرقي بمليارين ليرة ، والشيخ مسكين بمليارين ونصف المليار ليرة ، ومازالت «فزعات « الجمع متواصلة في مختلف قرى وبلدات ومدن المحافظة بالتنسيق مع المجالس المحلية من أجل تنفيذ مشاريع خدمية وتأهيل البنى التحتية ومشاريع مياه الشرب وصيانة المدارس والإنارة .
المحافظة تشجع
وبذات السياق فقد أكد محافظ درعا المهندس لؤي خريطة وبأكثر من لقاء مع ممثلي المجتمع الأهلي على ضرورة التشاركية مع الأهالي في تنفيذ بعض الخدمات بالتعاون مع المجالس المحلية ، كون تلك الخدمات تصب في خدمة المواطن .
وختاماً
وختاماً نؤكد أن «الفزعات الأهلية» في محافظة درعا مازالت متواصلة وتتعمق وتتوسع يوماً بعد يوم من أجل دعم مسيرة الإعمار وتأهيل البنى التحتية وتوفير مياه الشرب وصيانة المدارس والصرف الصحي ومساعدة المجالس المحلية في تنفيذ الخدمات الضرورية للمواطنين تحت شعار «التشاركية في إعمار الوطن» .

الثورة

شارك