نائب المدير التنفيذي لبورصة دمشق للثورة : المؤشر يرتفع لأعلى نقطة منذ انطلاق السوق

كشف نائب المدير التنفيذي لبورصة دمشق الدكتور سليمان موصلي عن ارتفاع مؤشر السوق لأعلى نقطة منذ انطلاقته، حيث ارتفع مع نهاية شهر كانون الثاني إلى ٣٥،٠٩٢ نقطة ، وأغلق مرتفعاً بحوالي ٤،٨٤٧ نقطة عن شهر كانون الأول من العام الماضي.

وحول تأثر الأسهم المدرجة في السوق بارتفاع سعر الصرف، بين أن الارتفاع كان له أثر سلبي على المستثمرين من خلال التوجه لتحويل أموالهم إلى عملات صعبة أو ذهب على حساب الأسهم.

بالمقابل رأى موصلي أن أداء الشركات خلال الشهر الماضي كانت جيدة، وبدا ذلك من خلال توزيع الأرباح النقدية لبعض الشركات على المساهمين والأسهم المجانية ، إضافة إلى زيادة رأس مال بعضها كشركة الأهلية.

ولفت إلى إعلان شركة شام كابيتال عن رغبتها التوقف عن ممارسة أعمالها بتاريخ التاسع من شباط الحالي.

وأفاد أن السوق بصدد التوجه نحو تأسيس شركات مساهمة عامة تقوم بالاستثمار في السوق وتدعم الشركات الصغيرة من خلال منافذ تمويلية لتطويرها.

هذا وقد بلغ مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة قيمة ٥،١٩٧ نقطة ، أي أغلق مرتفعاً بحوالي ٥٠٠ نقطة عن شهر كانون الاول من العام الماضي.

وفي سياق متصل ارتفعت قيم التداول مع تراجع بسيط بالنسبة لحجم التداول بنسبة ٧% ، خلال الشهر الماضي بعد استبعاد قيمة الصفقات الضخمة ويعود ذلك إلى ارتفاع قيمة الصفقات المنفذة نتيجة ارتفاع قيم الأسهم السوقية والذي انعكس بدوره على ارتفاع قيمة مؤشر السوق.

في حين بلغت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة ما يتجاوز ٦ تريليونات ليرة مع نهاية شهر كانون الثاني الماضي، مرتفعة بنسبة ١٦% عن شهر كانون الأول من العام الماضي.

الثورة

شارك