211 مشروعاً رُخصت في ريف دمشق لغاية حزيران برأسمال تجاوز 31 مليار ليرة 

سجل القطاع الصناعي والحرفي مؤشرات نمو لافتة منذ بداية العام الحالي رغم تداعيات الحصار الاقتصادي والتغيرات المتسارعة في الأسواق العالمية، وخاصة قطاع الطاقة وتكاليف الشحن. وفقاً لمدير مديرية الصناعة في محافظة ريف دمشق محمد فياض، لافتاً إلى أن التركيز حالياً يتم لدعم الصناعات الإستراتيجية والتصنيع الزراعي وتشجيع الصناعات الضرورية وزيادة الإنتاج الزراعي.

كما بيّن فياض أن إجمالي عدد مشاريع الاستثمار الصناعية والحرفية المرخصة خلال النصف الأول من العام 2023 وصل إلى 211 مشروعاً برأسمال يصل إلى ما يقارب  31 مليار ليرة سورية ومن المتوقع أن تؤمن 2400 فرصة عمل، أما عدد المشاريع الصناعية والحرفية التي دخلت حيز الانتاج خلال الفترة نفسها فوصل إلى 54 منشأة برأسمال يصل إلى 2,763 مليار ليرة  وبعدد عمال يصل إلى 3961 عاملاً .

كما تم منح ترخيص مشروع غذائي واحد وفق احكام قانون الاستثمار رقم 18 تصل تكلفته التقديرية إلى 8,630 مليارات ليرة يتوقع أن يشغل 70 عاملاً كما وصل عدد المنشآت التي دخلت حيز الإنتاج وفق أحكام قانون الاستثمار رقم 18  إلى ثلاث منشآت اثنتان منها في القطاع الكيميائي وواحدة في القطاع الغذائي برأسمال يصل إلى 8,100 مليارات ليرة سورية تشغل 105 عمال.

وفيما يخص المنشآت الحرفية المرخصة خلال النصف الأول من العام الحالي فقد وصل عددها إلى 57 منشأة برأسمال يصل إلى 1,898 مليار ليرة تشغل 232 عاملاً أما المنشآت الحرفية الداخلة في الإنتاج فيصل عددها إلى 20 منشأة حرفية.

مدير صناعة ريف دمشق أكد سعي مدير الصناعية باستمرار ومن خلال التنسيق مع محافظة ريف دمشق إلى زيادة عدد المنشآت الصناعية والحرفية في المحافظة وقد تجلى ذلك من خلال التعميم الصادر عن محافظة ريف دمشق إلى جميع الوحدات الإدارية في المحافظة والقاضي بضرورة لحظ مناطق صناعية وحرفية ضمن المخططات التنظيمية أو توسعاتها بغية تنظيم النشاط والعمل الصناعي في المحافظة.

شارك