بقيمة ١٠٠٠ مليار ليرة وعبر ٦ مزادات..”المالية” تُعد سندات الخزينة لعام ٢٠٢٤

أنهت وزارة المالية إعداد روزنامة إصداراتها للأوراق المالية الحكومية (سندات الخزينة) للعام 2024، بقيمة إجمالية 1000 مليار ليرة سورية، عبر 6 مزادات، بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية للقطاع العام، وذلك من خلال التمويل المتوافر لدى المصارف العاملة في سورية، أو لدى الأفراد عن طرق فتح حسابات لدى هذه المصارف.

وحدّدت الروزنامة موعد المزاد الأول بتاريخ 22/1/2024، لطرح سندات خزينة بقيمة 150 مليار ليرة، لأجل خمس سنوات، وموعد المزاد الثاني بتاريخ 22/4/2024، لطرح سندات بقيمة 150 مليار ليرة، لأجل 4 سنوات.

كما تم تحديد موعد المزاد الثالث بتاريخ 8/7/2024، لطرح سندات بقيمة 200 مليار ليرة، لأجل خمس سنوات، والمزاد الرابع بتاريخ 5/8/2024، لطرح سندات بقيمة 250 مليار ليرة، لأجل خمس سنوات. فيما جاء المزاد الخامس بتاريخ 7/10/2024 بقيمة 150 مليار ليرة ولأجل أربع سنوات، على أن تختتم المزاد وفقاً للروزنامة بتاريخ 25/11/2024 بمزاد لسندات خزينة بقيمة 100 مليار ليرة وأجل سنتين.

مع العلم أن سندات الخزينة هي أداة تنفيذية للسياسة المالية في جانب الإيرادات الاستثنائية، ضمن الدين العام الداخلي، حيث تستخدم معظم الدول هذه الأداة من أجل تحقيق خطة السياسة المالية في جانبي الإنفاق والإيرادات.

كما ترمي وزارة المالية من هذه الإصدارات إلى جملة من الأهداف، أهمها تمويل الإنفاق الاستثماري للقطاع العام، إضافة لتأمين فرصة استثمارية للقطاع المصرفي الخاص والعام لتوظيف ودائعه في استثمارات منخفضة المخاطر، تتيح له التوسّع في عمليات قبول الودائع، وبالتالي تمكّن من التوسّع في الإقراض والتمويل للمشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص.

هذا وتساعد هذه الإصدارات في التخفيف من التمويل بالعجز من مصرف سورية المركزي، وبالتالي التخفيف من مخاطر التوسع في الإصدار النقدي، وبالتالي الحدّ من التضخم حيث أن العائد على الاكتتاب في هذه السندات للمصارف والأفراد يكون من خلال الفوائد التي يتم منحها نصف سنوياً، والتي تتحدد نسبتها بحسب نتيجة كل مزاد، بناءً على العروض المقدمة، وفقاً لشروط الإصدار التي سيعلن عنها قبيل كل مزاد.

من الجدير بالذكر أن هذه الحزمة من الإصدارات للأوراق المالية الحكومية تنفذ استناداً إلى المرسوم /60/ لعام 2007 الناظم لإصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية.

الثورة

شارك