وزير السياحة: سأقضي سهرة رأس السنة في المنزل.. وأسعار الحفلات في دمشق مرتفعة جداً

أكد وزير السياحة محمد رامي مارتيني لبرنامج “حديث النهار” على “شام إف إم” أن أسعار الحفلات في المنشآت السياحية بدمشق مرتفعة جداً، من النجمتين إلى الخمس نجوم، وهناك بعض العروض المخفضة في المنطقة الساحلية نتيجة عدم الإقبال، معلقاً: “بالنسبة لي سأقضي سهرة رأس السنة في المنزل”.

وذكر مارتيني أن الاحتفالات هذا العام لن تكون كالأعوام السابقة تبعاً للظروف التي تمر بها المنطقة، من الحرب إلى الواقع الاقتصادي والمعيشي، ما يجعل أسعار الحفلات خارج متناول الكثير من العائلات، لافتاً إلى أن السياحة لم تتدخل كثيراً بطبيعة الحفلات، وتساهلت بالتسعيرة باعتبارها حفلة واحدة في العام، مع تشديد الرقابة على جودة الخدمات المقدمة.

إجراءات جديدة بحق مطاعم باب شرقي عام 2024

وكشف مارتيني أنه بعد رأس السنة، ومع بداية العام الجديد ستكون هناك إجراءات جديدة خاصة في منطقة باب شرقي بتحديد البرامج الفنية ليوم واحد فقط في الأسبوع، مع تعريف الركن الفني المتبع ضمن المنشأة على ألا يكون DJ بأصوات عالية، لأن المنطقة سكنية، ووردت العديد من الشكاوى على هذا الأمر.

أرباح الفنادق بعام 2023 تقارب 30 مليار ليرة 

قال وزير السياحة محمد رامي مارتيني إن العام 2023 كان ناجحاً سياحياً على الرغم من الصعوبات المتعلقة بالزلزال، إلى الحرب التي شهدتها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة من العام، والاعتداءات الإسرائيلية التي أثرت على حركة المطار، وتحويل الرحلات إلى اللاذقية وحلب، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يختتم العام مع مليوني قادم إلى البلاد، إلى جانب دخول 300 ألف عراقي إلى البلاد، ومن المتوقع تضاعف عددهم في العام القادم مع التسهيلات التي منحت لهم.

وذكر مارتيني أن أرباح الفنادق تضاعفت عدة مرات هذا العام، ووصلت لما يقارب 30 مليار ليرة، في حين كان العام الماضي 11 مليار ليرة، رغم ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة والكهرباء، كما حققت الشركة السورية للنقل والسياحة “الكرنك” عائدات بنحو 11 مليار ليرة، مقارنة بالعام الماضي 9,4 مليار، والتي ساهمت بتنشيط السياحة الشعبية بشكل كبير.

وبين مارتيني أن عام 2024 سيشهد افتتاح عدد من المنشآت السياحية، منها فندق سميراميس في دمشق، وخان سليمان باشا، وعدة فنادق أخرى، وكذلك في الساحل السوري واللاذقية، وطرطوس، وحلب، ومن المتوقع قدوم مجموعات سياحية ثقافية منظمة من الصين، وروسيا، بعد عقد عدة اجتماعات، كما ستشارك 15 شركة سورية في معرض بإسبانيا من أكبر المعارض السياحية في العالم.

شارك