هيئة الضرائب: سنقوم بمراجعة النسب كل عام … ونوس : النسب الضريبية كانت بالنقاش مع أصحاب المهن والفعاليات الاقتصادية

وأوضح ونوس أن هذه التخفيضات جاءت على خلفية تبدل وارتفاع كلف ونفقات الإنتاج، كما بين أنه من خلال الربط الإلكتروني الذي تعمل عليه الإدارة الضريبية يستفيد المكلف من تخفيضات إضافية ومهمة كتخفيض نسبة الربح الصافي لمحال صنع وبيع الحلويات العربية ليصبح 10بالمئة بدلاً من 13 بالمئة معتبراً أنه من أهم مزايا الربط الإلكتروني مع مكلفي ضريبة الدخل المقطوع هو تحييد العامل الشخصي 100 بالمئة أي إنه في حالات الربط الإلكتروني نكون أمام (صفر) عوامل شخصية بالتكليف الضريبي.

بين مدير الهيئة أن هناك إجراءات أسهمت بتخفيض الضريبية على الدخل منها التعديلات التي نص عليها المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023 كرفع الحد الأدنى المعفى من الضريبة على الدخل ليصبح 3 ملايين ليرة بدلاً من 50 ألف ليرة كما كان معمولاً به، وعلى التوازي تخفيض معدل الضريبية على الدخل حسب الشرائح الضريبية إضافة إلى توسيع الشرائح الضريبية.

كما أفاد مدير عام الهيئة أن هذه الإجراءات تهدف لتحقيق العدالة بالتكاليف الضريبية من خلال الوصول إلى رقم العمل الحقيقي الذي سيطبق عليه نسب الأرباح كما تهدف إلى الحد من التهرب الضريبي.

وكانت الهيئة العامة للضرائب والرسوم عممت عبر حسابها وموقعها الرسمي أنه بهدف تحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين وتحديد مبلغ الضريبة من رقم العمل الذي يتناسب مع النشاط الفعلي والحقيقي للمكلف، ومن خلال المطالبات والمناقشات مع ممثلي بعض الفعاليات.

وفي ضوء التبدلات الحاصلة على أرقام العمل ونسبة الربح الصافي لبعض مهن مكلفي الضريبة على الدخل فئة الدخل المقطوع وبهدف التوصل إلى تكليف ضريبي أكثر عدالة في ظل ارتفاع التكلفة والنفقات التي تتطلبها ممارسة بعض المهن ولتحديد نسب الربح الصافية التي تتناسب مع أرقام العمل التي سيتم اعتمادها لتكون أكثر واقعية مع الفعاليات الممارسة.

واستناداً لأحكام المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023، ولاسيما تخفيض المعدلات الضريبية وإلزام بعض المكلفين من فئة الدخل المقطوع بالربط الإلكتروني بناءً على قرارات تصدر من الإدارة الضريبية.

وفي إطار التعاون والتنسيق بين الإدارة الضريبية والمكلفين ومن خلال الاجتماعات مع ممثلين عن هذه المهن من الاتحادات والنقابات والجمعيات التي تم خلالها مناقشة تعديل وتخفيض نسب الأرباح الصافية المعتمدة لبعض المهن بعد الأخذ بالاعتبار متطلبات تلك المهن من نفقات، صدر القرار رقم 13287/ ص. ه تاريخ 27/12/2023 الذي تضمن تخفيض لنسب الأرباح الصافية الحالية التي يتم على اساسها تحديد الضريبة على الدخل من خلال المعدلات الواردة بالمادة /4/ من المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023 التي خفضت المعدلات الضريبية الواردة بقانون الضريبة على الدخل رقم /24/ لعام 2023 وتعديلاته السابقة.

كما تضمن القرار تخفيضاً إضافياً على نسب الأرباح الصافية بالنسبة للمكلفين الملزمين بالربط الإلكتروني لفواتيرهم مع قاعدة بيانات الإدارة الضريبية.

إضافة إلى التمييز بنسبة الربح الصافية بين الفعاليات التي يتم ممارستها ضمن ذات المهنة بهدف أن يكون التكليف أكثر عدالة.

كما طلبت الإدارة الضريبية عبر تعميمها مكلفي الضريبة على الدخل فئة الدخل المقطوع الملزمين بموجب قراراتها بضرورة الالتزام بضوابط الربط الإلكتروني للاستفادة من الميزة الإضافية بالقرار المذكور.

وأن الإدارة الضريبية ستقوم بمراجعة هذه النسب بشكل سنوي مع ممثلي هذه المهن بهدف أن يكون التكليف الضريبي أكثر عدالة.

وأن المكلفين بالضريبة على الدخل من فئة الأرباح الحقيقية الملزمين بالربط الإلكتروني مع انتهاء عام 2023 وبدء الإعداد لإغلاق الحسابات وتنظيم البيان الضريبي، يمكن حصولهم على نتائج الربط الإلكتروني الخاص بهم (حجم المبيعات خلال عام 2023)، من خلال الحساب الشخصي لهم على برنامج الربط الإلكتروني، والتأكد من فواتير مشترياتهم من المكلفين الآخرين الملزمين بالربط الإلكتروني من خلال قراءة رمز الاستجابة السريع QR الموجود على تلك الفواتير من خلال تطبيق فاتورتك حقك.

شارك