الذهب يسجل أول انخفاض أسبوعي في شهر

استقر الذهب، الجمعة 5 يناير (كانون الثاني) بعد أن تأرجح صعودا وهبوطا نقطة مئوية بفعل بيانات اقتصادية أميركية متباينة، لكن المعدن حقق أول انخفاض أسبوعي في أربعة أسابيع بفضل ارتفاع الدولار بشكل عام وارتفاع عوائد سندات الخزانة.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 2044.21 دولار للأونصة بحلول الساعة (2015 بتوقيت غرينتش) بعد انخفاضه ثم ارتفاعه بنحو 1٪ في وقت سابق من الجلسة.

فيما سجلت الأسعار تراجعاً بنحو 1٪ تقريبًا خلال الأسبوع، وهو أول انخفاض أسبوعي في أربعة أسابيع.

وتحدد سعر التسوية في العقود الأميركية الآجلة للذهب دون تغيير عند 2049.80 دولارا.

أظهرت البيانات الرسمية أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة قاموا بتعيين عدد أكبر من العمال في ديسمبر (كانون الأول) مما كان متوقعا، لكن بيانات منفصلة من (ISM) أشارت إلى أن قطاع الخدمات الأمريكي تباطأ بشكل كبير الشهر الماضي.

وقال مدير تداول المعادن في High Ridge Futures: “جاءت بيانات الوظائف غير الزراعية أقوى من المتوقع، ولهذا السبب رأينا بعض الضغط على الذهب… ومع ذلك، في أعقاب ذلك تلقينا بعض بيانات ISM الأضعف من المتوقع ونتيجة لذلك فقد شهدنا تحولا في الاتجاه”.

وسجل كل من الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتهما في ثلاثة أسابيع، متجهين نحو أفضل أسابيعهما منذ يوليو (تموز) وأكتوبر (تشرين الأول) على التوالي.

خفض الفائدة

وقال رئيس استراتيجية السلع الأساسية في Saxo Bank ، أولي هانسن: “مع تحول بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة، نرى أن لعبة التخمين فيما يتعلق بعدد تخفيضات أسعار الفائدة هي المحرك الرئيسي للتقلبات في الأشهر المقبلة”.

نتوقع السوق فرصة بنسبة 67٪ تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي بحلول مارس (آذار)، وفقًا لأداة CME FedWatch

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

وفي سياق متصل، ارتفعت مشتريات الذهب في الهند المستهلكة الرئيسية هذا الأسبوع، حيث تراجعت الأسعار المحلية من مستوياتها القياسية.

المعادن الأخرى

ارتفعت الفضة 0.8% إلى 23.17 دولار للأونصة، لكنها استعدت لثاني انخفاض أسبوعي، وربح البلاتين 0.5% إلى 961.53 دولار، لكنه يتجه صوب أسوأ أسبوع له في ثمانية أسابيع.

ونزل البلاديوم 0.9 % إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1027.11 دولار للأونصة في تاسع جلسة تراجع على التوالي ونزل 6.4 % على مدى الأسبوع.

شارك