المحافظ يفرد أوراقه على طاولة مجلس العاصمة … كريشاتي: 850 باصاً «كهربائياً» لخطوط النقل ومراكز تبادلية بين المحافظات .. «دمشق» أصبحت جاهزة للحكومة الإلكترونية بنسبة 95 بالمئة

وخلال حضوره جلسة مجلس محافظة دمشق، قدم كريشاتي عرضاً مدته ساعتان ونصف الساعة، عما أنجزته المحافظة العام الماضي إضافة إلى مشروعات مخطط تنفيذها هذا العام.

وأكد كريشاتي إنشاء مراكز تبادلية عند مداخل مدينة دمشق «سومرية- الشمالي»، مع العمل على إحداث مركز لشارع الثلاثين وتحت جسر الوزان، ما يخفض 25 ألف آلية من الدخول إلى مدينة دمشق من كل المحافظات المحيطة، منوهاً إلى وجود تواتر لباصات النقل الداخلي من المراكز التبادلية إلى مراكز المدينة على مدار الدقيقة ما سيخفف من أزمة المواصلات بمدينة دمشق.

وقال: إن تطبيق خدمة GPS وفر يومياً 188 ألف ليتر مازوت كما ساهم إلى حد كبير في حل أزمة المواصلات بمدينة دمشق، مؤكداً إحداث المكتب القنصلي في مركز خدمة المواطن في برزة، وسيتم افتتاح مركزي خدمة مواطن بالمزة وبرزة، مع افتتاح مركز خدمة المواطن في العباسيين خلال الربع الأول من هذا العام،

ولفت إلى وجود طلبات من الأهالي بإعادة تأهيل ساحة العباسيين، مؤكداً إعادة تأهيل الساحة من خلال فك حجر اللبون وإعادته على طبقة إسمنت مسلحة.

وقال: نتعاون مع جامعة دمشق لإعادة تأهيل ساحات دمشق مع إعداد دراسات وتصاميم خاصة لساحات (المرجة، باب توما، الأمويين..).

وأضاف: تم إنجاز التحول الرقمي لمدينة دمشق القديمة بتصوير المدينة بتقنية ثلاثية الأبعاد، بحيث تم إسقاطه على البرامج المختصة، ما ينعكس على عملية التوثيق وتنفيذ شبكة إنذار للحرائق، ومعرفة المعوقات والتشوهات البصرية وغير ذلك من معالجة أي مخالفة، مؤكداً أن ذلك يندرج ضمن خطة المحافظة باستمرار بالعمل لتصوير كامل مدينة دمشق بالتصوير الثلاثي الأبعاد.

وقال: تم إصلاح مجبل الإسفلت في محافظة دمشق وإصلاح آليات المحافظة، ما يمكن من تنفيذ عقود الزفت المتوقفة منذ عام 2021، علماً أن العمل جار لاستكمال خطة التزفيت لشوارع المدينة، مع منح مهلة 3 أشهر لمعالجة جميع التشوهات في الأرصفة في أحياء دمشق، والعمل مستمر على هذا الموضوع.

وتابع: تم إجراء عقد لحجر اللبون في عدد من أحياء المدينة وتم تنفيذ جسر القزاز جانب كلية الهمك.

فائض في الإيرادات

وقال كريشاتي: ازداد تحصيل الإيرادات عن المخطط لعام 2023 بنسبة كبيرة (قطاع بلدي- موازنة مستقلة)، وهناك مطارح استثمارية أصبحت تدخل صندوق المحافظة وترفد خزينة الدولة، مبيناً وجود فائض بالإيرادات الذاتية.

وأشار المحافظ إلى تنظيم موقع سوق الهال حيث قدرت عوائده بـ١٥ مليار ليرة. وتم بناء ٦٥ منفذ بيع ضمن مدخل السوق لمصلحة أسر الشهداء فقط، كما تم إطلاق أول شركة إعلانية وخدمة الإعلانات الطرقية.

وأكد أن هناك ٢٢٦٢ موقف سيارات بدمشق حققت عوائد ٥ مليارات ليرة، مشيراً إلى استثمار حديقة الحيوانات مع الإبقاء على الحيوانات الموجودة وزيادة عددها وأنواعها وبلغت إيرادات استثمارها ملياري ليرة.

ولفت إلى إطلاق مشروع أرض كيوان بمساحة ٢٠٠ دونم والمستملكة لمصلحة وزارة السياحة، كاشفاً عن وجود تنسيق مع إحدى الشركات الروسية لتنفيذ حديقة بيئية.

في الربع الأول

وبين المحافظ أن مشروع عقدة المواساة سيوضع في الخدمة خلال الربع الأول من العام الجاري بعد إنجاز المرحلة الأخيرة منه، مضيفاً: تم من خلال المشروع تنفيذ بنية تحتية لدمشق لـ100 عام وأكبر مشروع خط مياه بـ1200 مم، و3 خطوط صرف صحي ضخمة، واستبدال كل خطوط الكهرباء والاتصالات وشبكة الإشارة بشبكة جديدة كأكبر تكلفة بالمشروع.

ولفت إلى العمل على استكمال أعمال تأهيل الطرف الثاني من طريق المتحلق الجنوبي الممتد من العقدة السادسة بمنطقة الزاهرة وحتى العقدة الثامنة بمنطقة كفرسوسة حيث ستشمل الأعمال استبدال مساند النيوبرين المتموضعة تحت الجوائز والمستندة على الركائز واستبدال فواصل التمدد ومد قميص إسفلتي للطريق.

وكشف كريشاتي عن العمل على مشروع مهم كبير يخص التحول الرقمي لنظم المعلوماتية، حيث تم استكمال الداتا سنتر بشكل كامل، وتم تركيب وصلات شبكية ليزرية بتكلفة ملياري ليرة ليصار إلى ربط جميع المديريات في المحافظة.

دفع إلكتروني

وبين أنه بنسبة 95 بالمئة أصبحت دمشق جاهزة للحكومة الإلكترونيةـ علماً أن المحافظة أطلقت منذ بداية العام الماضي 15 خدمة ونظاماً للدفع الإلكتروني، على أن تكون مختلف الخدمات إلكترونية في العام الجاري.

وكشف عن تنفيذ عدد هائل من ضبوط الإشغال، وبلغت التحصيلات أكثر من 10 مليارات، الرقم نفسه بالنسبة لمخالفات التسوية.

تحديات

وتطرق المحافظ إلى التحديات المرتبطة بارتفاع أسعار المستلزمات الخدمية لمختلف المديريات بما لا يقل عن 300 ضعف مقارنة مع قبل الأزمة، وزيادة عدد السكان في دمشق، ونقص السيولة المالية لمشروعات المحافظة، والكلف المالية الكبيرة من إزالة الأتربة والأنقاض من محيط المدينة، ووجود المخالفات.

ولفت إلى نقص بالكوادر البشرية، وقدم أسطول الآليات (عمره 40 سنة) وعدم جدوى إصلاح لتصل التكاليف السنوية من الإصلاح إلى 10 مليارات ليرة سنوياً، إضافة إلى اهتلاك وقدم التجهيزات الحاسوبية، وتضخم الأرشيف الورقي، والأزمة المرورية الخانقة التي تم التقليل منها عبر المراكز التبادلية.

مشاريع 2024

وأكد المحافظ وجود عدد من المشاريع التي تعمل عليها المحافظة وتتضمن تأهيل جسر الرئيس، وعقد نفق المجتهد – باب مصلى، وإحداث مركز لشركات الشحن بين المحافظات في المعضمية، واستثمار مرائب تحت الحدائق، ومراكز جديدة لخدمة المواطن، وتنفيذ عقود الصرف المطرية.

هذا وسبق عرض المحافظ، مناقشة جدول أعمال المجلس، حيث تركزت المداخلات حول ضرورة معالجة وضع المولدات الكهربائية في أحياء المدينة التي تصدر الضجيج والدخان وضبطها، وعدم تقيد صالات السورية للتجارة بالإعلان عن الأسعار وتفاوت الأسعار بين صالة وأخرى.

وتساءل الأعضاء عن سبب تفاوت جودة الطحين الموزع على الأفران، ومدى تأثير قرار تكليف المخابز الخاصة بإحضار الطحين من المطاحن على نفقتهم الخاصة ما يسبب لهم خسائر كبيرة، وإلى أي مدى وصل توزيع مادة مازوت التدفئة على المواطنين.

واقترح الأعضاء استبدال آلية التوزيع الحالية بأن تكون عبر محطات الوقود، وضرورة معالجة مخالفات محلات بيع الأخشاب في منطقة برج الروس، وضبط مكاتب بيع السيارات في المدينة ونقلها إلى المكان المخصص لهم بمنطقة الدوير.

المديرون يجيبون

إجابات المديرين جاءت كل حسب اختصاصه، حيث قدم مدير المعلوماتية في محافظة دمشق ياسر حجل عرضاً لما أنجزته محافظة دمشق في مجال الدفع الإلكتروني وهي السباقة في هذا المجال مؤكداً أنه خلال الفترة القادمة ستكون كل المعاملات المالية المتعلقة بالمحافظة تدفع عن طريق الدفع الإلكتروني.

مدير البيئة في محافظة دمشق هادي الشيخ حسن عواد أكد أن تموضع المولدات الكهربائية وترخيصها في أحياء المدينة يتم من خلال لجنة مؤلفة من دوائر الخدمات وهندسة المرور والأملاك، وتقوم المديرية بالكشف الدوري عليها وبيان مدى تحقيقها للشروط والمعايير البيئية والمديرية مستعدة لتلقي ومعالجة أي شكوى من المواطنين.

معاون مدير فرع دمشق للسورية للتجارة سام مرعي أكد أن كل صالة من صالات السورية للتجارة ملزمة بالإعلان بشكل واضح عن الأسعار حسب نشرة الأسعار اليومية الصادرة عن المؤسسة ويتم تنظيم ضبوط بحق المخالفين من قبل المؤسسة ومديرية التموين.

توضيح

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد ماهر عدنان بيضة أوضح أن نوعية الدقيق المرسل إلى المخابز هي واحدة وهي مطابقة للمواصفات القياسية السورية، أما بالنسبة لنقل الدقيق للأفران الخاصة على نفقتهم فبين أنه صدر قرار بهذا الخصوص ولكن صدر بعده توصية من رئاسة مجلس الوزراء قضت بتزويد المخابز الخاصة بكمية من المازوت وبسعر /700/ ليرة لليتر الواحد وفق المسافة المقطوعة من المطحنة إلى المخبز.

بدوره بين مدير مخابز دمشق دريد الحمدان أنه سيتم أحداث كشك جديد لبيع مادة الخبز في حي الورود جانب خزان المازوت وآخر في منطقة دمر الغربية وتتم دراسة كل الطلبات لإحداث أكشاك، وأشار إلى أن اختلاف جودة الطحين من مخبز لآخر هو بسبب اختلاف عملية الطحن من مطحنة إلى أخرى فلدينا مطاحن قديمة وأخرى حديثة وهذا الأمر يلعب دوراً مهما في جودة الطحين مؤكداً أن نوعية القمح واحدة توزع على جميع المطاحن.

التدفئة تنجز في نيسان

مدير فرع محروقات دمشق وائل صبح أكد نسبة أن تنفيذ توزيع مادة مازوت التدفئة على المواطنين وصلت حتى تاريخه إلى 65 بالمئة من عدد الطلبات، متوقعاً الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى خلال شهر نيسان.

وحول إحداث آلية جديدة للتوزيع عن طرق محطات الوقود بدلاً من الصهاريج طالب المجلس برفع طلب للجنة المحروقات ليصار إلى دراسته.

مدير المهن والرخص عثمان رباح بين أن ترخيص مهن المعاهد التعليمية هو من اختصاص مديرية التنظيم والتخطيط العمراني ومديرية التربية، أما بالنسبة لمحلات بيع الأخشاب في منطقة برج الروس فتتم حالياً معالجتها علماً أنه تم صدور ثلاثة قرارات غرامة وبعدها يتم الإغلاق بحق المخالفين.

أما بالنسبة لمكاتب بيع السيارات في مدينة دمشق فقد تم التريث باتخاذ الإجراءات بحق المكاتب التي قامت بالتسجيل في منطقة الدوير لمدة عام، أما المكاتب التي لم تسجل بالدوير فيتم إغلاقها أو دفع بدل إغلاق خمسين ألف ليرة عن كل يوم إغلاق.

وكان المجلس في بداية الجلسة أعاد انتخاب أعضاء مكتبه ولجانه حيث فاز بالأكثرية محمد رامز مارديني بأمانة سر المجلس، وفازت كل من صفاء الفوال ويولا حنا كمراقبتين للمجلس.

شارك