السياحة تخطط لمعالجة المشاريع المتعثرة في 2021

أعلنت “وزارة السياحة” أن خطة 2021 تتضمن معالجة المشاريع السياحية المتعثرة، من خلال إطلاق عمليات التنفيذ أو إنهاء العلاقة العقدية وطرحها للاستثمار مجدداً، وإقامة ملتقى الاستثمار السياحي.

وأكدت الوزارة في بيان لها، العمل حالياً على دراسة آليات وصيغ التعاقد سلباً وإيجاباً وتحديثها وتطويرها بما يضمن حقوق الدولة والشركاء، وأضافت أنه سيتم استكمال أعمال التجديد والصيانة في الفنادق الدولية العائدة بملكيتها لها.

وتنوي الوزارة أيضاً إعادة تأهيل البنى التحتية للفنادق الدولية التابعة لها، بما يساهم في تحسين جودة الخدمات وزيادة العائدات، إضافة إلى البدء بتوفير المياه الساخنة عبر الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت.

ويتبع للوزارة 4 فنادق هي “فندق ومنتجع لاميرا“، و”شيراتون دمشق”، و”داما روز”، و”شهباء حلب”، والتي رفدت الخزينة بنحو 1.5 مليار ليرة خلال العام الماضي 2019، وذلك من خلال الضرائب والرسوم، وكان جزء منها بالقطع الأجنبي.

وارتفع حجم الأعمال المحقق (الإيرادات) في الفنادق العائدة ملكيتها إلى “وزارة السياحة” ليقارب 8.8 مليارات ليرة سورية العام الماضي، بزيادة 17% عن 2018، بينما تجاوز إجمالي أرباحها 3.2 مليارات ليرة، بارتفاع 14% عن أرباح 2018.

ووصل عدد القادمين العرب والأجانب إلى سورية خلال 2019 لنحو 2.4 مليون قادم، بزيادة 31% عن 2018، كما بلغ عدد نزلاء الفنادق 1.5 مليون نزيل قضوا نحو 4 ملايين ليلة فندقية، بحسب بيانات سابقة لـ”وزارة السياحة”.

وقارب عدد المنشآت السياحية الموضوعة في الخدمة العام الماضي 2,200 منشأة من مستويات متنوعة في مختلف المحافظات، كما أصدرت الوزارة 16 رخصة تشييد لمشاريع سياحية وفندقية، ومنحت تراخيص لـ107 شركات سياحة وسفر.

الاقتصادي

شارك