ارتفاع أسعار الذهب مع رهانات خفض أسعار الفائدة

صعد الذهب إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين، الجمعة 22 ديسمبر (كانون الأول)، مرتفعا للأسبوع الثاني، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بفعل تزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفدرالي سيخفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.4% إلى 2052.69 دولارًا للأونصة اعتبارًا من الساعة 20:50 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى له منذ 4 ديسمبر (كانون الأول)، مما يضعه في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.7٪.

وجرت تسوية العقود الأميركية الآجلة للذهب مرتفعة 0.9 % إلى 2069.1 دولار.

وقال تاجر المعادن المستقل المقيم في نيويورك، تاي وونغ: “المعادن الثمينة، بما في ذلك الذهب، مدفوعة بالتوقعات القوية للغاية لخفض أسعار الفائدة مع تسعير السوق لخفض بنك الاحتياطي الفدرالي في مارس (آذار) وإجمالي 150 نقطة أساس في عام 2024″، بحسب رويترز.

وسجل مؤشر الدولار أدنى مستوياته في نحو خمسة أشهر مما يجعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين الأجانب. وكانت عوائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات قريبة أيضًا من أضعف مستوياتها منذ يوليو (تموز).

وقال كبير استراتيجيي السوق لدى Blue Line Futures في شيكاغو، فيليب سترايبل، إن الذهب سيستمر في تلقي الدعم من ضعف عوائد سندات الخزانة ومؤشر الدولار الأميركي والمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد.

وأضاف: “قد يؤدي الاختراق الفني الحالي إلى دفع الأسعار إلى مستوى 2100 دولار. ويمكن أن يعيد اختبار أعلى مستويات العقود الأخيرة.”

وانخفضت الفضة 1.2 % إلى 24.12 دولار للأونصة، بعد أن لامست أعلى مستوى في أسبوعين في وقت سابق. ونزل البلاديوم 0.9 % إلى 1202.46 دولار للأونصة بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) في وقت سابق.

وارتفع البلاتين 0.7 % إلى 969.67 دولار وهو أعلى مستوياته منذ الأول من سبتمبر (أيلول). وتتجه المعادن الثلاثة صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

شارك